مهرجان الفضة بتيزنيت الباتول المرواني وايهاب أمير يتألقان في سهرة الإفتتاح

ahdatsouss02آخر تحديث : السبت 30 يوليو 2016 - 3:58 صباحًا
مهرجان الفضة بتيزنيت الباتول المرواني وايهاب أمير يتألقان في سهرة الإفتتاح

عبد الرحمان سيناج

بصور محمد بيلا

افتتحت الأمسية الفنية لمهرجان تيميزار الفضة في يومها الأول بمجموعة توادا كروف، وتتميز هذه المجموعة الغنائية بالنوع الموسيقي الذي تنهجه الفرقة بين مزج موسيقاها مع موسيفى فنانين  أخرين و هذا ما منحها قوة فرض اسمها في ظرف وجيز في سماء الفن، وقد تفاعل الجمهور بشكل كبير مع المجموعة. جدير بالذكر أن فرقة توادا كروف سطع نجمها في وقت جد وجيز بعد إحيائها لعدة سهرات داخل و خارج الوطن.

IMG_1102

كما ألهبت المجموعة الغنائية الشريفة منصة الاستقبال بأجود أغانيها حيث تفاعل الجمهور مع مقاطعها التي تتغنى بالحب والحياة باللهجة الزيانية. واستتمع الجمهور التزنيتي ومعه زوار مهرجان الفضة بالفنانة الصحراوية الباتول المرواني التي تتغنى بالأغنية الصحراوية التي تستمد قوتها من الطرب الحساني. واختتم الفنان ايهاب امير اولى سهرات منصة الاستقبال بأجود أغانيه الشبابية. يشار الى ان الفنان ايهاب امير هو خريج برنامج سطار اكاديمي وقد كسب شهرته من صرخة ايهاب من طرف إحدى متتبعاته بالمطار حين عودته من البرنامج التلفزي المدكور.

IMG_1143

وقد توافد عدد كبير من الجماهير ومحبي الفنان إلى مدينة تيزنيت من مدن مجاورة ومن كل ربوع المملكة. إضافة إلى هذه المجموعة كان الجمهور موعد مع الديدجي المحلى كيكو والفيدجي السبتي. ويكرس مهرجان “تيميزار” مدينة تيزنيت كعاصمة لصياغة الفضة بالمغرب حيث أنها المدينة الوحيدة التي تحتفى بالفضة في إطار هذا المهرجان، إذ تتميز عن باقي المدن بصناعة الحلي بأشكالها التقليدية وبتجلياتها الثقافية العميقة،

IMG_1135

ولعل هذا البعد الرمزي للفضة هو ما يعطى قيمة مضافة للصناع التقليديين المحليين المعروفين بمهارتهم وإبداعاتهم الخلاقة. للاشارة يهدف المهرجان المنظم من طرف جمعية تيميزار بدعم من المجالس المنتخبة وعدد من الشركاء العموميين والخواص، إلى تشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة،

IMG_0945

التي تعتبر موروثا تاريخيا وحضاريا، ورمزا لقيم الجمالية والإبداع بالمنطقة، ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية بمدينة تيزنيت، خصوصا وتزامنه مع فصل الصيف حيث يتوافد عدد مهم من الزوار والسياح على المدينة لتتبع فعاليات المهرجان والجيش السهابي المتتبع للفنان ايهاب أمير . وقد شهد اليوم الأول من المهرجان تنظيما محكما من إدارة المهرجان بحضور فاق خمس وعشرون الف متفرج وذلك بتظافر جهود الأمن الوطني، القوات المساعدة ، الوقاية المدنية والأمن الخاص.

IMG_1006
IMG_0955 IMG_0996
2016-07-30 2016-07-30
ahdatsouss02