جمعية مبادرات ينظمن لقاءا تواصليا تحت شعار “من أجل نساء فاعلات ورائدات”

أحداث سوسآخر تحديث : الأحد 31 يوليو 2016 - 1:06 مساءً
جمعية مبادرات ينظمن لقاءا تواصليا تحت شعار “من أجل نساء فاعلات ورائدات”

نظمت جمعية مبادرات يوم الجمعة 29 يوليوز لقاءا تواصليا بتنسيق مع جمعية صوت النساء المغربيات، و بتنشيط الأستاذة عائشة السكماسي الفاعلة الجمعوية بقاعة .Henri Tudor universiapolis”.

received_10202037602298171 اللقاء الذي نظم تحت شعار “من أجل نساء فاعلات ورائدات” كان فيه الحضورا قويا للجانب النسائي وكان فرصة لمجموعة من النساء من أجل للقاء التواصلي بمشاركة عدة وجوه بارزة في عدة مجالات. وقد افتتحت السيدة بهية بن جلون رئيسة جمعية مبادرات، اللقاء بكلمة شكرت فيها الحاضرات وأثنت على جهودهن كل على حسب مجالها، وعرفت بالجمعية النسائية “جمعية مبادرات” التي فتحت مصراعيها لجميع النساء بجميع طبقاتهم الإجتماعية الثقافية فهي تجمع بين الموظفات، السياسيات، الفاعلات الجمعويات وحتى ربات البيوت لإيمانها بأن المرأة المغربية كيفما كانت مكانتها قي المجتمع فهي تساهم في تنميته.

received_10202037567617304 وقد تناولت السيدة عائشة السكماسي مراحل حياة المرأة المغربية منذ فترة ما قبل الإستقلال وكيف كانت مساهمتها جد فعالة في عدة ميادين سواء الثقافية الإجتماعية أو حتى السياسية رغم انها كانت مهضومة الحقوق، فكانت دائما جنبا إلى جنب الرجل. اما مداخلة السيدة سعيدة الباهي البرلمانية ونائبة رئيس المجلس السابق والفاعلة في عدة منظمات حقوقية أكدت على أن المرأة يجب عليها ان تنكب على العمل السياسية و المشاركة في اتخاذ القرار. اما السيدة فاطمة الشعبي الأستاذة الجامعية والمناضلة السابقة في الإتحاد الوطني لطلبة المغرب نادت بالمساواة بين المرأة والرجل وضرورة حفظ حقوقها وتحدثت كذلك عن مشكل الهدر المدرسي خصوصا في المجال القروي . السيدة زينب النعيمي المعشرة لدى الجمارك والفاعلة الجمعوية بجمعية مبادرات عبرت وجوب إشراك المرأة في العمل السياسي سواء بأنضمامها لأحد الأحزاب التي ترى أنها تحقق المعادلة التي تصبو إليها أو بالتصويت والإدلاء برأيها كما تحدثت عن تجربتها الشخصية بذات المجال . وختمت السيدة فاطمة ابو الإحسان اول برلمانية في الجهة و مديرة سابقة لمؤسسة تعليمية اللقاء بكلمة في حق النساء المناضلات والمكافحات وأشادت بالمبادرة النبيلة التي تسعى إليها الجمعية من محاولتها لدمج النساء بمشاريع وتشجيعهم للخوض في جميع القطاعات وكذا مساعدة النساء اللواتي في وضعية صعبة بالتنسيق مع جمعيات مهتمة.

شهاد فاطمة.

2016-07-31
أحداث سوس