افتتاح اليوم الاول من ملتقى احواش في دورته الثالثة

آخر تحديث : الخميس 4 أغسطس 2016 - 8:07 مساءً
2016 08 04
2016 08 04
افتتاح اليوم الاول من ملتقى احواش في دورته الثالثة

قلم رشيدة فائز

تم امس الاربعا ء03 غشت 2016 افتتاح اليوم الاول من ملتقى احواش في دورته الثالثة بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لمدينة اكادير و المنظم من طرف جمعية اجارفن للفنون الشعبية ـ أڭـاديــر بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس الجماعي لمدينة أڭـاديــر وكذلك بشراكة و دعم من المجلس الجهوي للسياحة بكلمة لرئيس المجلس البلدي السيد صالح المالوكي وكلمة للسيد حسين بنان الكاتب العام لجمعية اجارفن والسيد بن حليمة رئيس جمعية سوس ماسة للتنمية الثقافية حيث عبر الجميع عن سعادتهم بهذا الحدث الثقافي المهم التي تحتفي به العاصمة السوسية اكادير لماله من وقع كبير في اشعاع الجهة و النهوض بفن احواش الغني وانقاذه من الاندثار وفي هذا الصدد اكد رئيس جمعية اجارفن السيد حسن المالومي ان هناك دراسة ميدانية ا تبثت وجود اكثر من 183 لون فني لهذا الموروث الامازيغي الاصيل بمنطقة سوس لوحدها فما بالك بباقي مناطق بلدبا الحبيب .

اختاراعضاء جمعية اجارفن ان يكون شعار الدورة “احواش-الوحدة في التنوع” تابثا وعنوانا لجميع الدورات بهدف جعله فرصة لتلاقي الممارسين و الباحثين والغوص فيه واكتشاف اسراره و تاريخه و نقله للمهتمين و للاجيال الصاعدة حتى تتعرف على دلالاته و تستمتع بايقاعاتة المتشكلة في قوالب ولوحات فنية متنوعة تعكس اللحظات الابداعية لاجدادنا والظروف المحيطة به عبر التاريخ.

عرف اليوم الاول من الملتقى حضورا جماهيريا ابى الا ان يحتفي ويستمتع بالفرق الفنية المشاركة والتي الهبت المسرح الاكاديري في تناغم تام. ومن الفرق المشاركة نذكر فرقة عواد سوس هي فرقة من فرق مسݣينة الموجودة في نواحي مدينة أكاديرتؤدي رقصة من صميم جبال مسكينة بعمالة أكادير إدوتنان، ورقصها لا يختلف كثيرا عن رقص قبائل سوس الواقعة في غربه، إذ يخلو من الحوارات الشعرية كما هو في قبائل سوس الشرقية، ويعتمد في أدائها على إيقاعات البندير، ونغمات العواد ورنات الناقوس، وتصفيق الأيادي وضرب الأرجل .و فرقة احواش تيسكوين أي القرن التي يحملها الراقصون على أكتافهم اليسرى… كانت في ما مضى جزءا من تيسكت فأصبحت تتخذ للزينة فقط… وتاسكوين تتكون من جموعة من الحركات القوية المتناسقة والمرتبطة بعضها ببعض عند الأداء، ومتنوعة الأسماء والإيقاع. بالإضافة فرقة احواش تيسينت ويطلق اسم (تيسينت) على رقصات شعبية متميزة، تعرف بها قبيلة آيت وايران والتي تقع بإقليم طاطا على بعد حوالي 70 كلم من مدينة طاطا رقصات يشارك فيها الرجال والنساء على السواء….. وتعبر هذه الرقصة بوضوح عن تقاليد الزواج وعن التوافق والرضى في علاقة الرجل بالمرأة.تبدأ الرقصة بشكل هادئ على إيقاع الطبل الكبير (كانكا) وعدد من الطارات (بنادر صغيرة) ثم يتحمس الإيقاع في حركات تصاعدية بديعة وجميلة .

image وفرقة احواش زاكورة المعروف بالركبة حيث اشتهرت فرقة الركبة برئيسها محمد القرطاوي المتميز بأصواته العجيبة وما يسمى (بانّْهيمْ)، وهو من اهم رواد فن الركبة بزاكورة، وأحد المراجع الهامة في هذا التراث الشعبي الدرعي العريق.

ويشمل برنامج هذه الدورة فقرات موازية من معارض للوحات فنية ولازياء وحلي امازيغية وكذلك رواق الكتاب الامازيغي بالاضافة الى ندوة فكرية عن التراث الثقافي ونظام الجهوية المتقدمة بمشاركة مجموعة من الاسماء الوازنة في الفكر و البحث العلمي كذلك سيشمل البرنامج قراءات شعرية وسهرة ختامية بساحة الوحدة .

تجدر الاشارة الى ان ملتقى احواش يمتد لاربعة ايام وذلك من 03 إلى 06 غشت2016 كلها ابداع واستمتاع بايقاع احواش بمختلف الوانه وبفضاءات مفتوحة ومختلفة لمدينة الانبعاث اكادير.

رابط مختصر