الداودي: تغلبنا على الاكتظاظ بالجامعات .. وحصيلتي توازي ولايتين

أحداث سوسآخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 11:49 صباحًا
الداودي: تغلبنا على الاكتظاظ بالجامعات .. وحصيلتي توازي ولايتين

طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، بمقارنة ما حققته وزارته من إنجازات في الولاية الحكومية الحالية مع ما تحقق في ولايتين سابقتين، مؤكدا أن الجامعات المغربية تغلبت على العديد من الإشكالات التي كانت تواجهها.

وكشف الداودي، في تصريح للجريدة، تعليقا منه على الدخول الجامعي المقبل، والإشكالات التي ستواجهها وزارته، أن هناك نقصا في حوالي مائة ألف منحة بالنسبة للطلبة الجدد، موضحا أن هذا النقص يشمل كذلك الطلبة الملتحقين بالتكوين المهني.

وأوضح الداودي أن الحكومة الحالية استطاعت أن ترفع قيمة المنح الموجهة للطلبة من 900 مليون درهم سنة 2011، إلى أزيد من مليارين في السنة الأخيرة من ولايتها، معلنا في لغة لم تخل من تحد أن “حصيلة الوزارة يجب أن تقارن بولايتين”.

ودافع الداودي عن طرحه بالتأكيد أن الأسرّة التي رصدها للأحياء الجامعية شهدت ارتفاعا غير مسبوق خلال هذه الولاية، مبرزا أنها انتقلت من 33 ألف سرير سنة 2011 إلى 58 ألفا خلال هذه السنة، أي بزيادة 25 ألف سرير، في وقت لم تتعد هذه النسبة ألف سرير مع الحكومة السابقة.

وتبعا لذلك، شدد المسؤول الحكومي ذاته على أن نسبة ولوج الشباب المغربي البالغ من العمر بين 19 و23 سنة تصل اليوم إلى 31 في المائة، بعدما كانت 23 في المائة قبل الحكومة الحالية، وأضاف مبشرا المغاربة: “إننا نقترب من المعدل الدولي الذي يصل إلى 32 في المائة”.

وقال الداودي إن الجامعات المغربية ستتغلب على جزء كبير من الإشكالات التي تواجهها مع الدخول الجامعي المقبل، مسجلا أن “الاكتظاظ الذي كان يؤرق المسؤولين في المغرب تم التغلب عليه”.

وأرجع وزير التعليم العالي ذلك إلى استقرار نسبة الوافدين من الباكالوريا على الجامعات المغربية، مؤكدا أن المجهود الذي بُذل في هذه الولاية الحكومة يوازي ما تم على مستوى عشر سنوات التي سبقتها.

وفي مجال محاربة الفساد، كشف الداودي أن وزارته قامت بعشرات المهام التفتيشية التي أدت إلى الوقوف على العديد من الاختلالات، والقائمة بالأساس على حكامة القطاع، والتدبير الإداري والمالي، وتدبير الموارد البشرية، وكذا تدبير الشؤون البيداغوجية والعلمية، بالإضافة إلى الحياة الطلابية.

وحسب حصيلة أولية، كشفت معطيات رسمية للوزارة ذاتها أن مفتشيتها العامة قامت، سنة 2014، بما مجموعه 80 عملية تفتيش في الجامعات المغربية، للوقوف على اختلالات وصلت إلى علم الوزير لحسن الداودي، مشيرة إلى أن عمليات المفتشية العامة خلال الفترة 2012-2014 تميزت بارتفاع مطرد، إذ بلغت 48 سنة 2012، و55 سنة 2013، و80 سنة 2014.

محمد بلقاسم

2016-08-12 2016-08-12
أحداث سوس