موبيليس للنقل الحضري بوجدة تعرض نموذجا لحافلاتها بمحرك صديق للبيئة ومجهزة بتقنيات حديثة

آخر تحديث : الأحد 14 أغسطس 2016 - 1:29 صباحًا
2016 08 14
2016 08 14
موبيليس للنقل الحضري بوجدة تعرض نموذجا لحافلاتها بمحرك صديق للبيئة ومجهزة بتقنيات حديثة

علال محمد بنعبد الله / وجدة

أعلنت جماعة وجدة الحضرية ومجموعة سيتي باص ترانسبور في بلاغ مشترك بينهما أنه بعد فوز هذه الأخيرة بصفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بالحافلات بمدينة وجدة بتاريخ 18/5/2016 ، و مصادقة وزارة الداخلية على الاتفاقية بتاريخ 4/6/2016 , والتوصل بإذن الشروع في العمل بتاريخ 22 يوليوز 2016 ، قامت المجموعة بإحداث ء شركة موبيليس التي ستتولى تدبير مرفق النقل الحضري بوجدة، وأشار ذات البلاغ إلى أن هذه الشركة عاقدة العزم على رصد كل الامكانيات والجهود من أجل الارتقاء بخدمات النقل الحضري بمدينة وجدة وتغيير معالم المرفق بها بصفة كلية نحو الأفضل مستفيدة من التجربة الكبيرة والخبرة المتوفرة لدى المجموعة. وأكد ذات البلاغ أن الشركة رصدت لهذه الغاية غلافا استثماريا يقارب أربعمائة مليون درهم على مدى عمر الاتفاقية المبرمة بين الطرفين طبقا لدفتر التحملات . وبحسب ذات البلاغ الصحفي فإن شركة موبيليس ستشرع في العمل في فاتح يناير 2017 أي ستة أشهر بعد تاريخ الإذن بالشروع في العمل . وهو الوقت اللازم لاقتناء وتصنيع الحافلات وتهييء المستودع وتكوين المستخدمين. وفي إطار استعدادها لهذا التحدي وتوفير الشروط الملائمة لتذليله، قامت الشركة يوم الخميس 11 غشت 2016 بعرض حافلة نموذجية لأسطول حافلاتها التي ستجلبها لمدينة وجدة عند شروعها العمل في فاتح يناير 2017 بشارع محمد الخامس بوسط المدينة ، وذلك بغية التعريف بخصوصيات حافلات أسطولها وطمأنة ساكنة وجدة من خلال إطلاعهم على مميزات الحافلة النموذجية، والتي تستجيب لمعايير الجودة المعمول بها في كبريات العواصم العالمية للدول المتقدمة وصديقة للبيئة ومجهزة بأربع كاميرات لتأمين سلامة الركاب والمرتفقين وأمنهم ومزودة بآلة التذاكر الالكترونية وبالبطائق الممغنطة والويفي G4 مما سيمكن مستعملي الحافلات من الابحار عير شبكة الانترنيت طيلة مدة رحلاتهم على متن الحافلة من خلال هواتهم النقالة ولوحاتهم الالكترونية. إلى ذلك لاق عرض حافلة موبيليس النموذجية استحسانا واسعا وارتياحا كبيرا لدى عموم ساكنة مدينة وجدة بصفة عامة ومستعملي الحافلات وفعاليات جمعيات المجتمع المدني على وجه الخصوص. باقي التفاصيل يتضمنها البلاغ الصحفي الذي نورده كالتالي:

نص البلاغ الصحفي

تعلن جماعة وجدة ومجموعة سيتي باص ترانسبور أنه بعد فوز هذه الأخيرة بصفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بالحافلات بمدينة وجدة بتاريخ 18/5/2016 ، و مصادقة وزارة الداخلية على الاتفاقية بتاريخ 4/6/2016 , والتوصل بإذن الشروع في العمل بتاريخ 22 يوليوز 2016 ، قامت بإنشاء شركة MOBILYS.DEV التي تعتبر فرعا لها، وهي شركة مجهولة الإسم (SA) ، ذات مجلس إداري , رأسمالها 40 مليون رهم . وتعلن الشركة الجديدة بأنها عاقدة العزم على رصد كل الإمكانيات والجهود من أجل الارتقاء بخدمات النقل الحضري بمدينة وجدة وتغيير معالم المرفق بها بصفة كلية نحو الأفضل مستفيدة من التجربة الكبيرة والخبرة المتوفرة لدى المجموعة. وستقوم الشركة باستثمار 396.200.000 درهم على مدى مدة الاتفاقية طبقا لدفتر التحملات . وستشرع شركة MOBILYS.DEV في العمل في فاتح يناير 2017 أي ستة أشهر بعد تاريخ الإذن بالشروع في العمل . وهو الوقت اللازم لاقتناء وتصنيع الحافلات وتهييء المستودع وتكوين المستخدمين . وستكون الانطلاقة بسبعين حافلة لتأمين خدمات تستجيب لتطلعات وانتظارات الساكنة والمسؤولين من خلال : ✓ لأول مرة بمدينة وجدة , تشغيل حافلات حديثة مزودة بمحركات من جيل EURO 5 .تتمتع بمواصفات جمالية و تقنية متطورة و مطابقة لأعلى معايير احترام البيئة . وذلك على الرغم من أن القوانين الجاري بها العمل ببلادنا لا تفرض استعمال سوى المحركات من نوع EURO 4 . ✓ لأول مرة بمدينة وجدة , حافلات مزودة بآلات التذاكر الالكترونية . ✓ لأول مرة بمدينة وجدة , حافلات مكيفة . ✓ استفادة الطلبة والتلاميذ من بطاقات الركوب الممغنطة في الحافلات مما سيسهل لهم الحصول على البطاقة وتعبئتها عند بداية كل شهر في زمن قياسي ووجيز . ✓ لأول مرة بمدينة وجدة , توفير بطاقات التعبئة لعموم المرتفقين مما ستسهل معه عملية تعبئة الرصيد واستخلاص التذكرة عند الولوج إلى الحافلة . ✓ إرساء مخابئ للركاب بمواصفات جمالية وتقنية تتناسب مع خصوصيات المدينة . ✓ إرساء لوحات التشوير الخاصة بمحطات ومواقف الحافلات . ✓ لأول مرة بمدينة وجدة , تزويد الحافلات بكاميرات للمراقبة ، مما سيساهم في الرفع من معايير السلامة . ✓ توفير بذلات عمل مهنية موحدة وبجودة عالية للمستخدمين تحمل رمز وهوية الشركة الجديدة. ✓ اعتماد التكنولوجيات العصرية في تسيير الشبكة المتمثلة في نظام التحكم في تدبير الاستغلال المعروف اختصارا ب SAE والذي تعتبر مجموعة سيتي باص ترانسبور أول من استعمل هذه التقنية على الصعيد الوطني والإفريقي . وهو نظام معلوماتي جد متطور ، يتيح التتبع الآني للحافلات عبر نظام التموقع الجغرافي ويوفر المزايا التالية : ➢ تتبع الحافلات بمختلف خطوط الشبكة وتوجيهها . ➢ تقليص مدة انتظار بالمحطات . ➢ التواصل مع السائقين عبر الرسائل النصية . ➢ تنظيم جولان الحافلات عند حدوث عراقيل في السير.

✓ لأول مرة بمدينة وجدة , تزويد الحافلات بتقنية الويفي : سيمنح المرتفقين فرصة الولوج الى شبكة الأنترنيت بكل أمان عبر حواسيبهم وهواتفهم النقالة ولوحاتهم الالكترونية . ✓ توظيف أجهزة الاتصالات اللاسلكية (Radio communication) موثوقة وفعالة لترشيد التبادلات مابين مختلف المتدخلين في تسيير الشبكة و موافاتهم بالمعطيات الضرورية . ✓ التزام شركة MOBILYS.DEV بتشغيل كافة مستخدمي شركتي الشرق والنور . واستفادة مجموع المستخدمين من برامج تكوينية بمراكز التكوين الخاصة بالمجموعة ، من أجل اكتساب الخبرة والتأقلم مع طرق ومناهج العمل بالمجموعة .

ولتنزيل هذه البرامج وممارستها ، تحرص الشركة على انتقاء أطر كفؤة ، تعمل وفق مناهج وبرامج العمل المتطورة التي تواظب المجموعة على الاستثمار فيها من أجل تلبية طموحات الساكنة وتعزيز ريادتها لمجال التنقلات الحضرية بالمملكة .

رابط مختصر