تيزنيت : لأول مرة بسوس .. افتتاح مؤتمر أمازيغ العالم بمدينة الفضة

أحداث سوسآخر تحديث : السبت 14 ديسمبر 2013 - 8:37 صباحًا
تيزنيت :  لأول مرة بسوس .. افتتاح مؤتمر أمازيغ العالم بمدينة الفضة

سيلتقي أمازيغ العالم في مدينة تيزنيت لأول مرة في تاريخ المؤتمرات الدولية للأمازيغ بمنطقة سوس.تحت شعار الديمقراطية وربيع الشعوب الأمازيغية بين المعيقات والآفاق، وذالك يوم السبت 14 دجنبر بقاعة دار الثقافة بمدينة تيزنيت ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا، سيفتتح أشغال المؤتمر السابع لمنظمة التجمع العالمي الأمازيغي، بكلمات لممثلين عن التجمع العالمي الأمازيغي والوفود المشاركة من كل بلدان شمال افريقيا والعالم، بالإضافة إلى كلمات لممثلين عن المجلس البلدي والمجلس الإقليمي لتيزنيت، قبل أن تنطلق ندوة الافتتاح التي ستكون حول القضية الأزاوادية.

وتمتد أشغال المؤتمر السابع لمنظمة التجمع العالمي الأمازيغي على مدى ثلاثة أيام، وذلك ابتداءا من يوم الجمعة 13 دجنبر، إلى غاية يوم الأحد 15 منه، حيث سيتم استقبال وتسجيل المؤتمرين والضيوف والصحافيين، بمركز “تينهنان” لإستقبال الشباب طيلة يوم الجمعة 13 ديسمبر. على أن تختتم أشغال المؤتمر يوم الأحد 15 دجنبر 2013 ابتداءا من الساعة السادسة والنصف بقاعة دار الثقافة في تيزنيت، بحفل ختامي يتضمن تلاوة البيان الختامي وأمسية ثقافية، وكذا فقرات هامة أخرى ستعلن في حينه.

وبموازاة مع أشغال المؤتمر ستنظم ندوات فكرية وثقافية، إذ سيشهد يوم السبت 14 دجنبر2013 على الساعة السادسة زوالا، بقاعة دار الثقافة تنظيم ندوة حول “مستقبل الأمازيغية ما بعد الدسترة”، بتأطير من الدكتور محمد شطاطو، والدكتور بلعيد بودريس، والدكتور ميكايل بايغون، وستسير أشغال الندوة من طرف الدكتورة رقية أوعمو.

أما يوم الأحد 15 دجنبر على الساعة الرابعة والنصف بقاعة دار الثقافة بتزنيت، فسيشهد تنظيم ندوة ستكون على شكل لقاء مفتوح حول القضية الأمازيغية بليبيا، بتأطير من ممثلي الحركة الأمازيغية بليبيا الذين يتقدمهم السيد نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة نالوت الأمازيغية الليبية.

هذا وستنظم بالإضافة للبرنامج العام للمؤتمر زيارات سياحية ولقاءات هامة، قبل وأثناء المؤتمر سيعلن عن مضمونها في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر، ويعقد المؤتمر السابع لمنظمة التجمع العالمي الأمازيغي بدعم من بلدية مدينة تيزنيت والمجلس الإقليمي لتيزنيت، وجمعية تيفاوين.

2013-12-14 2013-12-14
أحداث سوس