أكادير:الهجرة و المهاجرين موضوع للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية الأولى لشبكة الهجرات

آخر تحديث : الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 10:10 مساءً
2016 08 24
2016 08 24
أكادير:الهجرة و المهاجرين موضوع للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية الأولى لشبكة الهجرات

ينظم المرصد الجهوي للهجرات المجال و المجتمع ORMES التابع لجامعة ابن زهر و بشراكة مع شبكة الهجرات ومختبر MIGRINTER بجامعة بواتيه و جمعية الباحثين في الهجرات و التنمية المستدامة، الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الاورو-افريقية لشبكة الهجرات بأكادير.

ستقام هذه الدورة من 29 غشت إلى 4 شتنبر 2016 بفضاء الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر، حول موضوع “الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي“. سيأطر هذه الدورة لجنة علمية مكونة من أعضاء شبكة الهجرات وباحثين ومتخصصين في الهجرة. هذا اللقاء ستتخلله مجموعة من ورشات العمل لمحاور موجهة لطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه وخرجات علمية استكشافية للمجال. بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات وندوات مفتوحة للطلبة وللفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين.

ستعرف هذه الجامعة مشاركة أزيد من ستين مشارك من خمسة عشر دولة من أساتذة جامعيين وخبراء ومختصين وطلبة في سلك الدكتورة ومن تخصصات متعددة من العلوم الإنسانية والاجتماعية. وذلك للتفكير جماعة في المسائل والقضايا والأساليب المتصلة بالعلاقة بين الواقع السياسي والهجرة.

يهدف هذا النشاط إلى تعزيز التبادل العلمي بين الباحثين الشباب وتحفيز التعاون بين المختبرات وفرق الأبحاث في القارتين الأفريقية والأوروبية، مع خلق فضاء بين الخبراء ومختلف الفاعلين السياسيين والمدنيين والمعنيين مباشرة بموضوع اللقاء، وبالقضايا والرهانات المعاصرة التي ستكون محور أشغال الجامعة. وسيعمل المنظمون على صياغة ونشر أهم نتائج وخلاصات وتوصيات هذا الأسبوع العلمي.

ستشكل هذه الجامعة الموضوعاتية فضاءا للنقاش وتبادل الأفكار حول مختلف القضايا من قبيل، الهجرة وإشكالية الحدود المادية والاجتماعية والثقافية. ما هي الدوافع التي تحرك الحكومات والدول للتعاون فيما بينها، خاصة فيما يتعلق بإدارة وتسيير شؤون الهجرة؟ ماهي الإجراءات العملية المتخذة من طرف المجتمع المدني والمنتخبين والأكاديميين الذين يشتغلون في الميدان حيال المهاجرين؟ وماهي ردود الأفعال تجاه سياسات الهجرة لبعض الدول؟

تجدر الإشارة إلى أن هذه القضايا ستناقش في ستة محاور رئيسية وهي:

الأنظمة الدولية للهجرة الدولية واتجاهها نحو تدويل ممارسات الرقابة ردود الدول حول للهجرة الدولية الأفعال وردود الأفعال المحلية حيال سياسات الهجرة الأشكال الجديدة للمواطنة والعمل السياسي للمهاجرين من المستوى المحلي إلى الدولي الهجرة والتنمية الهجرة والتغيرات المناخية. خلال هذا اللقاء سيتم الوقوف على المحاور الستة وتعميق النقاش حولها مع إمكانية بلورة إشكاليات جديدة ومواضيع أخرى ذات صلة لإثراء النقاش والخروج بخلاصات وتوصيات في الموضوع.

رابط مختصر