إبن زهر:تحتضن الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية لشبكات الهجرة بأكادير

أحداث سوسآخر تحديث : الإثنين 29 أغسطس 2016 - 5:22 مساءً
إبن زهر:تحتضن الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية لشبكات الهجرة بأكادير

افتتحت الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية لشبكات الهجرات بأكادير، صباح اليوم الاثنين 29 غشت 2016، بفضاء الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، والتي اختارت لدورتها موضوع “الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي”.

image

هذه الدورة التي ينظمها المرصد الجهوي للهجرات المجال و المجتمع ORMES التابع لجامعة ابن زهر و بشراكة مع شبكة الهجرات ومختبر MIGRINTER بجامعة بواتيه و جمعية الباحثين في الهجرات و التنمية المستدامة، في الفترة الممتدة ما بين 29 غشت و 4 شتنبر 2016 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن زهر.

حضر الافتتاح السيد أنيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، والسيدة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، والسيد نائب جامعة ابن زهر، والسيد مدير المرصد الجهوي للهجرات والفضاء والمجتمع، استهل الحفل عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بكلمة ترحيب بالحاضرين، تلاها كلمة للسيد الوزير، وكلمة السيدة والي الجهة، تم كلمة كل من نائب جامعة ابن زهر، ومدير مدير المرصد الجهوي للهجرات.

image

تهدف هذه الدورة الأولى إلى تعزيز التبادل العلمي بين الباحثين الشباب وتحفيز التعاون بين المختبرات المشاركة وفرق الأبحاث من القارتين الإفريقية والأوروبية، وخلق فضاء بين الخبراء ومختلف الفاعلين السياسيين والمدنيين والمعنيين مباشرة بموضوع اللقاء وبالقضايا والرهانات المعاصرة التي ستكون محور أشغال الجامعة.

سيأطر هذه الدورة لجنة علمية مكونة من أعضاء شبكة الهجرات وباحثين ومتخصصين في الهجرة. هذا اللقاء ستتخلله مجموعة من ورشات العمل لمحاور موجهة لطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه وخرجات علمية استكشافية للمجال. بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات وندوات مفتوحة للطلبة وللفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين.

2016-08-29 2016-08-29
أحداث سوس