أكادير: الوزيرة شرفات أفيلال تترأس اجتماعا لمجلس وكالة الحوض المائي وتكشف عن مخطط الوطني للماء

آخر تحديث : الخميس 23 يناير 2014 - 8:03 صباحًا
2014 01 23
2014 01 23
أكادير: الوزيرة شرفات أفيلال تترأس اجتماعا لمجلس وكالة الحوض المائي وتكشف عن مخطط الوطني للماء

بركـــــة : أحداث سوس

كشفت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء. عن إعتزام الوزارة عرض المخطط الوطني للماء الذي من المرتقب أن يعمل به في القريب العاجل بعد عرضه على أشغال الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للماء والمناخ التي ستعقد في وقت لاحق . كان هذا خلال إجتماع عقد أول أمس الثلاثاء بمقر ولاية جهة سوس ماسة درعة بأكادير، للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة برسم الدورة الثانية لسنة 2013 تحت رئاسة شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء.

وتميز افتتاح أشغال هذا الاجتماع بمداخلة لوالي الجهة محمد اليزيد زلو تضمنت تشخيصا لحالة الجهة من حيث الموارد المائية والتحديات التي يجب رفعها لمواجهة ندرة الموارد المائية بالجهة.

من جانبها، ركزت الوزيرة، رئيسة المجلس الإداري للحوض، على الدور الكبير الذي تلعبه وكالات الأحواض المائية كآلية مؤسساتية لتدبير الموارد المائية ضمن منهجية مندمجة وتشاركية.

وشددت أيضا على أن وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة تعد نموذجا يحتذى في هذا الاطار على المستوى الوطني، مشيدة بإسهام هذه الهيئة في إنجاز مشاريع نموذجية رائدة في مجالات التطهير السائل القروي و تثمينه والاقتصاد في مياه الري، واستعمال المياه العادمة بعد معالجتها، وتحلية مياه البحر لأغراض الشرب والري، وتجميع مياه الأمطار والتقاط مياه الضباب بواسطة الشباك.

وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري الأخير المنعقد في يوليوز الماضي بورزازات، بالإضافة إلى تقديم عرض لمدير الوكالة حول الحصيلة المؤقتة لتنفيذ ميزانية الوكالة برسم سنة 2013 وبرنامج العمل المقترح لسنة 2014 والحالة الهيدرولوجية للحوض المائي

رابط مختصر