مقارنة فايسبوكية..المغرب على رأس القائمة من حيث غلاء الضريبة على السيارات

أحداث سوسآخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:02 صباحًا
مقارنة فايسبوكية..المغرب على رأس القائمة من حيث غلاء الضريبة على السيارات

تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك والواتس آب منشورا يتضمن تفاصيل التعريفة الضريبية للسيارات بأنواعها ” لافينيت ” المعمول بها في المغرب مقارنة مع عدة دول أخرى كإسبانيا والجزائر وتونس وفرنسا وسويسرا والسينيغال .

وعلى سبيل المثال ؛ تبين هذه المقارنة أن دولتي فرنسا والسنيغال قد عملتا على مجانية هذه الضريبة في السنوات الأخيرة ،في حين وحَّدت اسبانيا التعريفة في مبلغ ما يقارب 425 درهم بالنسبة لسيارات البنزين و مبلغ ما يعادل 600 درهم بالنسبة لسيارات الدييزيل مهما كانت نوعية السيارة ، فضلا عن الإعفاء من مصاريف الفحص التقني ( يعني خدمتين في آن واحد ) .

وبخصوص دولة سويسرا ،تقول المقارنة إن تعريفة الضريبة على السيارات بهذا البلد موحد في ما يعادل 400 درهم كيفما كان نوع السياراة مع امكانية الإستفاذة من خدمة مجانية الطرق السيار. بينما تظل هذه التعريفة أرخص بكثير مقارنة مع المغرب في كل من الجارتين الجزائر وتونس.

أما في المغرب ، فيلاحظ اختلاف كبير في تعريفة الضريبة على السيارات حسب نوعية الوقود ؛إذ أن السيارات التي تعمل بمحرك دييزيل تعد الأغلى ضريبيا بمقدار الضعف من تلك التي تعمل بالبنزين حسب مقدار أحصنة بمحركاتها ؛ حيث أنه على سبيل المثال تؤدي سيارة ذات استعمال البنزين سنويا مقدار 350 درهم إذا كانت أقل من 8 أحصنة ويؤدى مبلغ 650 درهم عن تلك المتراوحة ما بين 8 و 10 أحصنة ؛ و3000 درهم بالنسبة لتلك التي يترواح أحصنتها ما بين 11 و 14 في حين يتجاوز مبلغ الضريبة 8000 درهم بالنسبة للسيارات ذات 15 CH فما فوق ؛ بينما تتجاوز الضريبة السنوية على سيارات دييزيل مبلغ الضعف مقارنة مع نظيراتها المشتغلة بمحركات البنزين. ( يعني ×2 لتعريفة سيارات البنزين ) . وفي السياق ذاته، يشار إلى أن السيارات التي تفوق مدة استعمالها أكثر من 25 سنة وغير المصنفة في قائمة التحف ( voitures de collection ) أصبحت بدورها خاضعة للضريبة السنوية على السيارات بالمغرب بقوة القانون ابتداء من فاتح يناير 2013 وذلك طبقا للمادة 12 من المدونة العامة للضرائب .

أحمذ أولحاج

2017-01-18 2017-01-18
أحداث سوس