تمسية؛ المشهد الجمعوي يتعزز بتشكيل كونفدرالية جماعة تمسية و عبد الله الشائيب منسقا لها

أحداث سوسآخر تحديث : الإثنين 3 أبريل 2017 - 10:02 صباحًا
تمسية؛ المشهد الجمعوي يتعزز بتشكيل كونفدرالية جماعة تمسية و عبد الله الشائيب منسقا لها

تأسست يوم الأحد 02 أبريل 2017 برحاب دار الحي تفرديت تمسية بالجماعة الترابية لجماعة تمسية على النفوذ الترابي لعمالة إنزكان أيت ملول، كونفدرالية جمعيات تمسية و ذلك بحضورعدد مهم من الفعاليات الجمعوية التي تمثل النسيج الجمعوي على صعيد تمسية. و قد تضمن جدول أعمال الجمع العام التأسيسي النقاط التالية: عرض التصور العام للكونفدرالية، مناقشة وثيقة ميثاق شرف الإنضمام و مناقشة مشروع القانون الأساسي ، ثم انتخاب المكتب المسير للفيدرالية.

و قد افتتحت فعاليات الجمع العام التأسيسي بمداخلة لأعضاء اللجنة التحضيرية التي تولت مهمة التحضير لهذا الجمع ، وتم التذكير بجملة من اللقاءات والاجتماعات التحضيرية التي انطلقت منذ أيام لتتبع هذا المشروع. في حين تم استعراض مختلف الجمعيات والفعاليات التي حضرت و أبدت تجندها للانخراط في إنجاح هذه المبادرة . وانتقل الحضور بعد ذلك إلى ورشة قراءة في الإطار العام للكونفيدرالية و مناقشتة بكل أخلاق و مسؤولية.

وبعد ذلك انتقل الحضور إلى مناقشة مشروع القانون الأساسي للكونفيدرالية وتم التطرق إلى مختلف الجوانب والمواد المكونة للمشروع المعروض على الحضور، كما تم إقرار مجموعة من المواد المشكلة لبنود هذا القانون وإثر ذلك تم فتح باب الترشح لانتخاب منسق أهل لتحمل مسؤولية تدبير للكونفدرالية، و تم توقيع الإختيار على السيد عبد الله الشائيب منسقا للكونفديرالية و الذي أسندت إليه أمور تشكيل المكتب المسير لتحقيق و تفعيل الأهداف العامة لها و يذكر منها: • توفير الدعم التقني للجمعيات المكونة للكنفدرالية في مجالات التكوين والتدبيير والتواصل وإعداد المشاريع. • المحافظة على التراث الثقافي والحضاري للمنطقة. • إبراز دور الكنفدرالية كشريك رئيسي للفاعلين في المجالات التنموية إقليميا وجهويا ووطنيا ودوليا. • الإسهام في تفعيل البرامج التنموية الوطنية. • دعم الموقف التفاوضي للجمعيات تجاه الإدارات والجماعات المحلية وكذا المنظمات غير الحكومية والمانحين الوطنيين والدوليين. • العمل على تقوية النسيج الجمعوي، وإذكاء روح التعاون والتضامن والتشاور بين الجمعيات. • المساهمة في بلورة السياسات العمومية في إطار ما تسمح به القوانين المنظمة للعملية.

2017-04-03 2017-04-03
أحداث سوس