أكادير تستضيف الأيام الدولية للقَسْطَرة التدَخُّلية بحضور خبراء عالميين من 16 دولة

أحداث سوسآخر تحديث : الأربعاء 19 أبريل 2017 - 6:29 صباحًا
أكادير تستضيف الأيام الدولية للقَسْطَرة التدَخُّلية بحضور خبراء عالميين من 16 دولة

 

                    تستضيف أكادير الأيام الدولية العلمية الطبية الثالثة لأخصائيي القَسْطَرة التدَخُّلية بقاعة المؤتمرات بفندق رويال أطلس ابتداء من 20 إلى 23 أبريل 2017. وتنظم هذا اللقاء العالمي الذي تشارك فيه 16 دولة من القارات الخمس، الجمعية المغربية للقَسْطَرة التدَخُّلية، وتحتضنه الجمعية الدولية ، التي تتخذ أمريكا مقرا لها.  وسيتم هذه السنة إنشاء شعبة أفريقيا بالتعاون مع البروفيسور”أداما ديانغ”(Pr Adama Dieng) السنغال، يكون مقرها بالمغرب، وذلك انسجاما مع التوجهات الوطنية الكبرى.

وستعرف هذه الأيام العلمية حضورا قويا، ومشاركة فعالة، لخبراء وأساتذة وأطباء متخصصين في جراحة القلب والشرايين، من ذوي شهرة وصيت عالمين في هذا المجال. ويمثلون المغرب والجزائر وتونس والسنغال وفرنسا وبلجيكا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية والهند والأرجنتين  وروسيا وبلغاريا ورومانيا وليكسمبورغ والبرتغال وايطاليا. وسيحضر التظاهرة العلمية الدولية البروفيسور”بوكلي”رئيس الجمعية الدولية للقَسْطَرة التدَخُّلية، والأستاذة أميرة بنجلون رئيسة الجمعية المغربية للقَسْطَرة التدَخُّلية. وتتشكل هذه التظاهرة العلمية من أربعة حلقات علمية، تتمثل في التكوينات والمداخلات والورشات ثم المحاضرات.  

1ـ التكوينات:

خصصت الجمعية المغربية للقسطرة التدخلية شقا هاما من التكوين المستمر، لتجعل من اللقاء الدولي الذي سيحضره حوالي 200 متخصصا، فضاء لتلقين ونقل خبرات التكنولوجيا الحديثة للأطباء الشباب الذين هم في طور التخصص. وبرمجت لهؤلاء مجموعة من الورشات التطبيقية. وتتكفل الجمعية بعدد من الأطباء المقيمين من مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية، والاختصاصيين، قيد التكوين والممرضين والممرضات. وتم تخصيص جائزة لأفضل ملصق علمي وجائزة للمواظبة على أشغال المؤتمر بغية تحفيز هؤلاء الأطباء الشباب على المزيد من الاهتمام بهذا التخصص الطبي، تقدم لهم في نهاية التظاهرة الطبية خلال حفل خاص.

  1. 2. المداخلات :

وحرصت الجمعية على إدراج عدة مواضيع ذات الصلة ب أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية التداخلية والقسطرة علاجاتها الداخلية. وستتم مناقشتها خلال هذه الأيام العلمية الدولية، إضافة إلى كل ما يتعلق بالعلاجات الداخلية للعروق، التي تهم مختلف شرايين وأوردة الجسم، وتداخلها بمختلف الاختصاصات، كأمراض القلب، وأمراض الكلي، أمراض الدماغ والأعصاب والطب الباطني.. وغير ذلك من التخصصات. وسيتضمن المؤتمر عدداً من المحاضرات لعرض آخر مستجدات العلمية أمراض القلب والقسطرة العلاجية.

. 3. الأوراش

أدرجت الجمعية ضمن فقرات برنامج الأيام العلمية الطبية ورشتين:

  • ورشة حول القيمة التوقعية لدراسة التروية الجلدية الدقيقة بالنسبة لترميم العروق.
  • ورش حول طريقة الحساب المثلى للصمامة الاصطناعية الداخلية للفتحة الأبهرية (Endoprothese Aortique)

.4محاضرات :

ستقدم خلال الأيام الثلاثة مجموعة من المحاضرات يلقيها مجموعة من أطباء مرموقين على الصعيد الدولي كالأستاذ بارودي(PARODI) من الأرجنتين، وهو مخترع الصمامة الاصطناعية الداخلية للفتحة الأبهرية. والاستاذ بيكلي (BUCKLEY) من الولايات المتحدة الأمريكية رئيس الجمعية الدولية لأخصائيون القسطرة التداخلية بالإضافة إلى محاضرات أخرى تهم الجانب التصنيعي والطفرات التكنولوجية في هذا المجال.

ويندرج اللقاء العلمي ضمن أهداف الجمعية التي تروم نقل الخبرات والتجارب والمعارف إلى الأطباء الجدد وكذا الممارسين، واطلاعهم على المستجدات العلمية والتقنية في هذا الصدد. كما تهدف إجراء تدريبات على القسطرة بكل تفاصيلها، بحضور خبراء عالميين.

 

2017-04-19 2017-04-19
أحداث سوس