ابن سوس ، فاضل من بين المشاركين بملتقى ؤلتما OULTMA للمرأة الأمازيغية بالبيضاء .

ahdatsouss 05 ahdatsouss 05آخر تحديث : الخميس 18 مايو 2017 - 6:07 صباحًا
ابن سوس ، فاضل من بين المشاركين بملتقى ؤلتما OULTMA للمرأة الأمازيغية بالبيضاء .

بدعم من عدد من المؤسسات والهيئات العامة والخاصة، و ارتقاءا منها بالمرأة المغربية، ستنظم مؤسسة منشورات أنيالكام للتواصل والإعلام الناشرة لجريدة السوسية ومجلة أسايس ملتقى ؤلتما OULTMA للمرأة الأمازيغية،  يوم الأحد 21 ماي 2017 بفندق شيراطون بالدار البيضاء ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال ، والذي سيكون مناسبة تستعرض فيه الجهة المنظمة وضعية المرأة الأمازيغية في المجتمع المغربي، وقد اخترت لهذه الدورة الأولى شعار “الإنتصار للمرأة الأمازيغية” ليكون مناسبة تقف فيها بالتحديد عند دور ومكانة المرأة السوسية سواء في الحواضر والبوادي وما قدمته من عمل جبار لصالح المجتمع بصفة عامة.

 الملتقى الفني والثقافي سيعمل خلاله فريق العمل المنظم، على تنويع فقرات هذا الملتقى، عبر تقديم بانيلات  Panelsمتميزة تتوزع بين الفني/الثقافي والتنشيطي/ الاستعراضي والتوثيقي/التكريمي ضمن الفقرات التالية :

*طوك شو أمازيغ Talk-Show Amazigh :  وهي فقرة ستستضيف فيها أسماء نسائية سوسية متألقة في عدة مجالات وستشرف الإعلامية والناشطة الأمازيغية  كأمينة بن الشيخ على تنشيط وإدارة النقاش بين ضيفات هدا الملتقى:

*معرض المرأة القروية :  وهو معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة ابراهيم فاضل، المصور الصحفي بجريدة الأحداث المغربية بمكتب أكادير والمدير الفني لجريدة سوس بلوس الإليكرونية بسوس ماسة، وسيكون معرض فاضل نافذة نطل فيها على المرأة القروية ودورها في الحفاظ على العادات والتقاليد المغربية الأصيلة والارتباط بالأرض.

1-      في المجال الحقوقي: ذة عائشة ألحيان، محامية بهيئة الرباط

2-     في مجال تدبير الشأن المحلي: حفيظة الشاو : مستشارة جماعية / جماعة تارسواط- أمانوز

3-     في مجال تدبير الشأن الجهوي : ربيعة أدراق، عضوة مجلس جهة سوس ماسة

4-    في المجال الجمعوي والتعاوني: زينب أبركاز، رئيسة جمعية أفولكي النسوية بتافراوت

5-     في المجال الثقافي : خديجة إيكن، جمعوية وشاعرة أمازيغية

6-    في المجال الإعلامي: نزهة إيبورك، مقدمة برامج إذاعية خاصة بشؤون الأسرة

7-     في مجال التحصيل العلمي: حكيمة بنيحيى، طالبة باحثة  

*عرض الزي الأمازيغي: فقرة نسلط الضوء فيها على الزي السوسي وسنختار في هذه الدورة القفطان السوسي من خلال مهارة إمرأة سوسية متألقة في هذا المجال وهي ذة حنان حكيم توف إثري  

*وثائقي: فقرة نسلط فيها الضوء على مجالات لها علاقة بالمرأة السوسية، وسيتم خلاها عرض برنامج وثائقي عن الزواج الجماعي المنظم ضمن فعاليات مهرجان تيفاوين بتافراوت كل سنة.

*كوكتيل فني: فقرة متنوعة نطل فيها على الإبداع و الفن بصيغة المؤنث، من خلال برمجة لوحات غنائية لفرقة أحواش بنات أملن / تافراوت و كذلك فرقة أكراو للمديح والسماع النسوي من تزنيت

*وقفة مع إصدارات أمازيغية : من خلال توقيع ديوان ” تيستغين ن تاسا” لمؤلفه ذ. العدوي الحنفي، و كتاب “العصاميون السوسيون” لمؤلفه ذ. عمر أمارير .

*تكريمات : فقرة نقف فيها جميعا اجلالا وتقديرا للمرأة السوسية المتألقة، وسنستحضر كثيرا تلك الأمهات السوسيات من جنديات الخفاء، المربيات والحاضنات لعديد من المتألقين من رجالات سوس  وكذلك للمتألقات السوسيات في جميع المجالات.

2017-05-18 2017-05-18
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05