إفتتاح الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول بتكريم السينما السويسرية

آخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 2:16 مساءً
2017 05 19
2017 05 19
إفتتاح الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول بتكريم السينما السويسرية

إنطلقت مساء يوم الخميس 18 ماي 2017م بأيت ملول فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير الذي ينظمه محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة أيت ملول والمجلس الجهوي لسوس ماسة وبدعم من المركز السينمائي المغربي، وبحضور الكاتب العام لعمالة إنزكَان أيت ملول ورئيس جماعة أيت ملول والمدير الإقليمي لوزارة الثقافة والمندوب الجهوي لوزارة الإتصال والثقافة قطاع الإتصال.

وتحدث &نورالدين العلوي& مدير المهرجان عن الدور الذي أصبح يلعبه المهرجان في إغناء المجال السينمائي المحلّي والوطني والدولي، حيث أصبح  منصة يجتمع عليها عشاق وصنّاع السينما من داخل المغرب وخارجه للتعرف على أحدث إبداعات الفن السابع عربياً وعالمياً، وفرصة لتبادل المعارف ومشاركة الرؤى والاحتفاء بالمواهب الصاعدة. داعياً إلى دعم هذه التجربة بكافة وسائل الدعم الممكنة لضمان إستمراريته ونجاحه.

وقد عرف حفل الإفتتاح تكريم السينما السويسرية من خلال المخرجين pascal mont jovent و Christoph Arnould، حيث سيعرف المهرجان عرض شريطيهما اللذان حصدا عدد من الجوائز الدولية  ويتعلّق الأمر بالفيلمين (samarkande) و (Afleur de Peau).

وقد تمّ في الحفل تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج المغربي المقيم بكندا &سعيد خلاف&، و المخرج المغربي &محمد اليونسي& و الكاتبة المغربية & لطيفة باقا&، والموضب والمخرج الفرنسي &جوليان فوري& و الإعلامية المصرية &سناء الشيخ&.

كما عرف حفل الإفتتاح الذي حضره عدد كبير من الممثلين والفنانين والنقّاد وجمهور الفن السابع، تقديم أبرز محطّات الإحتفاء بالفنّان الأمازيغي من خلال &ليلة الوفاء&، حيث تمّ تكريم الممثلة الأمازيغية & فاطمة بيكركار& نظراً لإسهاماتها في العمل الفنّي الأمازيغي منذ سنة 1993م.

وستشهد هذه الدورة لقاء مفتوحا مع المخرج سعيد خلاف حول تجربته السينمائية. وندوة علمية تحت عنوان: “السينما والتخييل”، بمشاركة: حسن نرايس، د. عمر حلي، د. الحبيب الناصري، د. عبدالسلام دخان، لطيفة باقا، د. محمد أوبلا، ومائدة مستديرة حول موضوع السينما وصناعة الجمال، وورشات تكوينية حول الصناعة السينمائية يشرف عليها المخرج العراقي الألماني الجنسية نوزاد شيخاني.

وستعرف الدورة كذلك فقرات خاصة للاحتفاء بالسينما السويسرية، وعروضا سينمائية مشاركة بشكل رسمي في مسابقة المهرجان، وعروضا سينمائية بعدد من المؤسسات التعليمية بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإنزكان أيت ملول، وورشة في جماليات الصورة السينمائية تتسم بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة، تأطير الدكتور عبدالسلام دخان. ومعارض فنية، وحفلات توقيع الإصدارات المنتمية إلى مجال النقد السينمائي.

وسيحتضن المركب الثقافي لمدينة أيت ملول فعاليات الدورة العاشرة لهذا المهرجان المختص بعرض أفضل الأعمال السينمائية مغربيا وعربيا وعالميا في مجال صناعة الفيلم السينمائي بغية الاحتفاء بجمالياته المتفردة من 17 إلى 21 مايو 2017م.

رابط مختصر