انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بأكادير

آخر تحديث : الأربعاء 2 أبريل 2014 - 9:19 صباحًا
2014 04 02
2014 04 02
انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بأكادير

تنزيلا للأهداف التي سطرتها جمعية المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بشراكة مع الجامعة الدولية بأكادير، تستعد مدينة أكادير خلال الفترة الممتدة ما بين الثاني والسادس من شهر أبريل 2014، لاحتضان فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بأكادير، تحت شعار ” حوار الطبول: من أجل المحبة والسلام”.

حيث ستشهد هذه الدورة تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الغنية والمتنوعة، من أجل إبراز الغنى الثقافي والحضاري لبلادنا والعمل على النهوض بالسياحة الداخلية والخارجية لمدينة أكادير وجعلها فضاء للنقاش والتفاعل بين الأفكار والثقافات، سعيا من الجمعية نحو الإسهام في نشر وترسيخ قيم التسامح والتعايش والسلام بين الشعوب والأمم.

وهكذا سطرت الجمعية برنامجا حافلا، تتوزع فقراته كما يلي:

  • ·         يوم الخميس 03 أبريل 2014:

v  حفل الافتتاح وحفل تكريم على شرف مجموعة الشخصيات المغربية والإفريقية، ستحتضنه الجامعة الحرة لأكادير ابتداء من الساعة السادة مساء.

  • Ø      الشخصيات التي سيتم تكريمها:

ü      إدريس لشكر: الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

ü      إدريس اليازمي: رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ü      أحمد عبد الوهاب: الأمين العام السابق لحكومة جزر القمر.

ü      زكيتو ولت هلتين: الوزيرة السابقة للسياحة والصناعة التقليدية بدولة مالي.

ü      نجاة أنوار: رئيسة جمعية ماتقيش ولدي.

ü      أمينة بن الشيخ: رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي المكلفة بالمغرب.

ü      فاطمة بوبكدي: مخرجة سينمائية.

ü      السعدية الباهي: برلمانية ورئيسة اتحاد العمل النسائي أكادير.

ü      علي لطفي: الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل.

ü      هيلين يامتا: ريسة جمعية صوت المرأة المهاجرة بالمغرب.

ü      عزة السلامي: مديرة دار الجنوب للتراث الصحراوي بالرباط.

  • ·         يوم الجمعة 04 أبريل 2014 :

v     ندوة حول موضوع ” التنمية بإفريقيا: من منطق المساعدات إلى حتمية الاستثمار” سيؤطرها ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمقر الجامعة الدولية لأكادير، كل الأمين العام السابق لحكومة جزر القمر أحمدد عبد الوهاب ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية في الحكومة السابقة بجمهورية مالي زكيتو ولت هلتين، والخبير المصري في الشئون السياسية والاقتصادية مدحت شريف إضافة إلى الفاعلة الجمعوية المغربية وداد التوزاني.

v     ندوة حول موضوع ” الحركات الانفصالية، الجهوية الموسعة والحكم الذاتي: أية آفاق لحل النزاعات بإفريقيا سلميا؟” سيؤطرها ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر الجامعة الدولية بأكادير، كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية في الحكومة السابقة بجمهورية مالي زكيتو ولت هلتين، وعضو اتحاد كتاب الجزائر سعيد هادف.

v     سهرة فنية كبرى بمشاركة فرق موسيقية وتراثية مغربية وإفريقية بمسرح الهواء الطلق بأكادير ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

  • ·         يوم السبت 05 أبريل 2014:

v     ندوة حول موضوع ” التهديدات الإرهابية لاستقرار منطقة الساحل والصحراء: أي مستقبل لسياسة أمنية موحدة؟” سيؤطره ابتداء من العاشرة صباحا بمقر الجامعة الدولية بأكادير، كل من رئيس حزب الصواب الموريتاني عبد السلام ولد حرمة و وزيرة السياحة والصناعة التقليدية في الحكومة السابقة بجمهورية مالي زكيتو ولت هلتين، والبحاث المغربي في العلاقات الدولية أنغير بوبكر.

v     عملية بيئية لغرس مجموعة الأشجار من طرف المشاركين الأفارقة.

v     سهرة فنية كبرى بمشاركة فرق موسيقية وتراثية مغربية وإفريقية بمسرح الهواء الطلق بأكادير ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

وستختتم فعاليات هذا المهرجان بتأسيس ” المركز المغربي الأزوادي للديمقراطية والتنمية” من طرف فاعلين ونشطاء مغاربة ونشطاء طوارق منطقة أزواد بمالي، تماشيا مع السياسة الانفتاحية التي دشن لها جلالة الملك محمد السادس مع العمق الإفريقي لبلادنا، علاوة على تشكيل لجنة تتبع إعداد ” مركز للدعم والمصاحبة القانونية للمهاجرين الأفارقة بأكادير الكبير”.

رابط مختصر