بتعليمات من وكيل الملك بإنزكان .. الأمن يحجز الألاف من الأقراص المدمجة بينها أشرطة خليعة

آخر تحديث : الخميس 3 أبريل 2014 - 2:10 مساءً
2014 04 03
2014 04 03
بتعليمات من وكيل الملك بإنزكان .. الأمن يحجز الألاف من الأقراص المدمجة بينها أشرطة خليعة

أزيد من 700 من الأشرطة  صادرتها المصالح الأمنية للنفوذ التابعة لمحكمة إنزكان في إطار حملة دشنتها أول أمس الثلاثاء بكل من إنزكان و الدشيرة و أيت ملول القليعة بيوكرى على باعة الاشرطة المقرصنة، هذا وقالت مصادرنا أن وكيل الملك بإبتدائية إنزكان وفور توصله بشكاية من المركز السينمائي المغرب وعدد من ممثلي شركات الإنتاج السمعي البصري ، باشر ممثل النيابة العامة بإعطاء أوامره للأمن قصد شن حملة تمشيطية واسعة في نفوذ الترابي للمحكمة وهو ما أسفر بحسب مصادرنا بمصادرة أشرطة إباحية قد عثر عليها مدسوسة في أماكن خفية بعناية داخل عدد من المحلات إلى جانب حجزمجموعة الحواسب الذكيةالتي تستعمل في مجال نسخ الأشرطة إلى جانب ألات الطباعة .

حصيلة حملة أول أمس الخاطفة صادرت الشرطة خلالها الألاف من أشرطة مقرصنة ، توزعت بين الطرب الشرقي والغربي والأغاني الوطنية وأشرطة  الفنانين المحليين المتضمنة لأغان أمازيغية، والأفلام الوطنية والدولية، وأفلام الجنس.

وأفادت مصادرنا أنه من المرتقب أن يحال على أنظار النيابة العامة اليوم حوالي 15 شخص في هذا الملف .

 وتأتي هاته الحملة في إطار محاربة القرصنة الفنية  حيث تقول الأرقام الرسمية ان ما بين 400 و600 ألف قرص مدمج منسوخ بطريقة غير قانونية يوزع في المغرب أسبوعيا.

و قد صنف المغرب مؤخرا على رأس الدول التي تستفحل فيها ظاهرة القرصنة بنسبة 94 بالمائة وتأتي في المرتبة الثانية بعد البرازيل.وتعد نسبة القرصنة في المغرب الأعلى في إفريقيا والشرق الأوسط. وكان المغرب قد وقع  على اتفاقية ”بيرن” لحماية المصنفات الأدبية والفنية في 1886 والاتفاقية العالمية لحق المؤلف سنة 1952 ومعاهدة الويبو بشأن حقوق المؤلف سنة 1996.

رابط مختصر