المفكر حسن اوريد في ضيافة الجماعة الترابية لانزكان

آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 12:36 صباحًا
2017 06 19
2017 06 19
المفكر حسن اوريد في ضيافة الجماعة الترابية لانزكان

عبد الرحمان سيناج.

شهدت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة إنزكان يوم السبت 17 يونيو 2017 على الساعة العاشرة ليلا محاضرة فكرية حول موضوع ( المغرب ما بعد دستور 2011 ) من تأطير الدكتور حسن أوريد ومن تسيير الدكتور الحسين بويعقوبي، المحاضرة المنظمة من طرف مجلس جماعة إنزكان.

هذا وقد عرفت الندوة الفكرية الأولى من نوعها حضور أزيد من 500 مشارك حتى اكتظت جنبات القاعة، لتعطش أبناء انزكان لمثل هذه الأنشطة التقافية.

تطرق الدكتور حسن اوريد إلى تاريخ الحركات الامازيغية بالمغرب وإلى التطورات العالمية وتأثيرها على المملكة وكذا إستجابة الدولة لمطالب حركة 20 فبرابر وإفراز دستور جديد وانتخابات سابقة لأوانها، كما كان للحضور عرض حول النهضة التقافية والفكرية والاقتصادية التي تشهدها المملكة في ظل الحكامة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وعبر حسن اوريد عن إعجابه بحراك الريف وبمطالبه المشروعة، وطالب الدولة بالافراج عن المعتقلين وتغيير منطق المخزن والقمع للاحتجاجات، كما أشاد بالاحتجاج السلمي لابناء حي الجرف بانزكان الذين حضرو المحاضرة بأقمصة زرقاء موحدة ولافتة تحمل عبارات التهميش التي طالب حي الجرف.

المفكر والباحث ذ.حسن اوريد فتح نقاشا بالقاعة وتجاوب مع جل مداخلات الانزكانيين الذين اشادوا بهذه المبادرة التقافية بمدينة يغلب عليها البعد التجاري بإمتياز.

رابط مختصر