ايت ملول تحتضن دورة تكوينية لصناعة قادة المجتمع المدني

ahdatsouss 05 ahdatsouss 05آخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 12:46 صباحًا
ايت ملول تحتضن دورة تكوينية لصناعة قادة المجتمع المدني

حسناء وازوديل

استقبل مركز مدينتي، وهو جمعية مدنية تهتم بالشأن المحلي وقضايا الإعلام والمواطنة وحقوق الإنسان بمدينة أيت ملول، استقبل ليومي 5 و 6 غشت 2017 دورة تكوينية لمجموعة من الشباب، قادة المجتمع المدني بالمدينة، الدورة التي تندرج ضمن برنامج الحكومات المحلية للشباب المدعوم من المعهد الجمهوري الدولي ومبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

ويهدف هذا البرنامج إلى بناء قدرات قائد المجتمع المدني الشباب بمدينة أيت ملول ما سيمكنهم من مواجهة التحديات السياسية والاجتماعية الحالية في المجتمع بفعالية أكثر، واكتساب معرفة ومهارات وخبرة تمكنهم من المشاركة بشكل حقيقي وفعال في الشأن المحلي بالمدينة والترافع من أجل سياسات محلية تدمج الشباب وتشركهم على مختلف المستويات.

وشارك في الدورة 15 شابا  يمثلون خيرة قادة المجتمع المدني بالمدينة (حيث حددت 45 شابا كمجموع الشباب الذين سيستفيدون من البرنامج، 15 شاب من كل مدينة)، استفادوا من تدريب مستمر على مدى يومين متواصلين، ركز في موضوعه على آليات تقديم العرائض المحلية والوطنية، الآلية التي جاء بها دستور 2011 في المادة 15 منه، وذلك لإشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في رسم السياسات العمومية المحلية والوطنية. وأطر الدورة أساتذة باحثين في القانون العام وفاعلين في المجال السياسي والمدني. وكان برنامج الدورة يتضمن تكوين نظري حول القوانين المنظمة، في الفترة الصباحية، أبرزها القانون التنظيمي 44.14. وتكوين عبر ورشات تطبيقية في الفترة الزوالية.

وتعتبر مدينة أيت ملول المحطة الأخيرة بعد القنيطرة و طاطا، المدن الثلاث التي استفادت من هذا البرنامج حاليا على أساس الانفتاح على المزيد من المدن قريبا.

2017-08-08 2017-08-08
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05