آلاف الحجاج المغاربة ينتظرون الضوء الأخضر للخطوط السعودية

ahdatsouss 05 ahdatsouss 05آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 1:08 مساءً
آلاف الحجاج المغاربة ينتظرون الضوء الأخضر للخطوط السعودية

محمد لديب

لم يتم الحسم بعد في مصير مواعيد الرحلات الجوية للخطوط السعودية التي ستنقل 12 ألف مواطن مغربي من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطاري جدة والمدينة بالمملكة العربية السعودية، بسبب تباين وجهات النظر بين الناقلة الجوية السعودية وبين وكالات الأسفار حول تواريخ الذهاب والإياب الخاصة بأفواج الحجاج المغاربة المتبقية والذين يبلغ عددهم الإجمالي 32 ألف حاج.

فبعد أن أقدمت الخطوط الجوية الملكية، المعروفة اختصارا بـ”لارام” ، على تأمين نقل 17 ألف حاج متوجه إلى الديار السعودية بتأطير من وزارة الأوقاف ونقل 5000 حاج تم تأطيرهم من لدن وكالات الأسفار، ظل مصير 12 ألف حاج معلقا في انتظار توصل وكالات الأسفار إلى اتفاق نهائي مع مكتب الخطوط السعودية في المغرب.

فوزي الزمراني، نائب رئيس جمعية وكالات الأسفار بجهة مراكش، قال، في تصريح للجريدة، إن هذا المشكل المتعلق بنقل الحجاج المغاربة المؤطرين من لدن وكالات الأسفار ليس وليد اليوم؛ بل إنه يتكرر سنويا، إلا أن حدته تفاقمت هذا العام نتيجة رفع حصة الوكالات من عدد الحجاج الذين ستتكفل بهم.

وأضاف الزمراني: “لقد أسهمت الزيادة في أعداد الحجاج في تفاقم هذا المشكل، خاصة أن معظم الوكالات تفضل القيام برحلات قصيرة لفائدة الحجاج؛ وهو ما لم يعد ممكنا، إذ إن الخطوط السعودية تخصص العدد نفسه من الرحلات الجوية التي تربط المغرب والسعودية والبالغة رحلتان جويتان يوميا، علما أن الإجراء الذي تقوم به السعودية لمواجهة تزايد الطلب على خدمات الشركة السعودية هو استقدام طائرات أكبر حجما”.

وعبّر نائب رئيس جمعية وكالات الأسفار بجهة مراكش عن اعتقاده بأن الوكالات والخطوط السعودية ستتوصلان قريبا إلى اتفاق يأخذ بعين الاعتبار مصالح الحجاج المغاربة بالدرجة الأولى، حتى يمر حجهم في أفضل الظروف.

يشار إلى أن الخطوط الملكية تعهدت بنقل أزيد من 20 ألف حاج وحاجة انطلاقا من مدن الدار البيضاء والرباط وفاس وطنجة ووجدة، والناظور وأكادير ومراكش. ويبلغ عدد الرحلات المبرمجة لهذا الموسم 150 رحلة، 77 منها ستكون نحو جدة والمدينة المنورة. وفيما يتعلق بالحجاج القادمين من الداخلة والعيون والراشيدية وورزازات وتنغير، أوضحت الشركة أنه سيتم تأمين نقلهم إلى مطار المسيرة بأكادير ومطار محمد الخامس بالدار البيضاء، فيما ستسهر الشركة السعودية للنقل الجوي على نقل الحجاج المغاربة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وقال محمد سعد دمراني، مدير عام الخطوط السعودية بالمغرب، في تصريح مقتضب للجريدة، إن الناقلة السعودية وفرت كافة الإمكانات لنقل الحجاج المغاربة في أفضل الظروف.

2017-08-11 2017-08-11
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05