تفاوت في حجم وثمن الخبز يؤجج غضب المواطنين ببيوكرى

آخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 5:22 مساءً
2017 08 23
2017 08 23
تفاوت في حجم وثمن الخبز يؤجج غضب المواطنين ببيوكرى

أحداث سوس.

يوجد بالمغرب ما يزيد عن 20000 مخبزة ، منها 13 ألف مخبزة عصرية وسبعة آلاف مخبزة تقليدية ويعتبر المغاربة من أكبر مستهلكي الخبز بنحو 105 ملايين رغيف خبز يومياً ، و هذا ليس إلا رقما تقريبيا و ذلك لغياب إحصائيات دقيقة جدا في هذا الشأن ، كنا هذا مجرد تقديم أو بمثابة مدخل بحيث سنسلط الضوء و نركز على قطاع ” الخبز” بمدينة بيوكرى .

يوجد بمدينة بيوكرى عدد من المخابز لا بأس به ، و يتقاسم هذا العدد بطبيعة الحال المخابز العصرية و المخابز التقليدية إلا أننا سنركز أكثر على المخابز التقليدية لكونها المصدر الأساسي للخبز بمدينة بيوكرى و التي يعتمد عليها أغلب سكان المدينة من الطبقة الفقيرة و البعض من الطبقة المتوسطة و محلات البيع و البقالة للتزود بهذه المادة التي لا تبارح الموائذ المغربية ، غير أن الاشكالية التي يشتكي منها عدد من زبناء بعض المخابز التقليدية ، و ليس الكل ، هو التفاوت و الاختلاف في ثمن و حجم الخبزة الواحدة ، و للتدقيق أكثر سنقول أن بعض أرباب المخابز التقليدية بمدينة بيوكرى يبيعون الخبزة الواحدة بثمن 1 درهم في حين نجد آخرين يبيعون ب 70 سنتيم و 80 سنتيم للخبزة الواحدة بل و نجد هذه الأخيره أكبر حجما من مثيلاتها التي تباع بدرهم واحد ، المواطن البيوكراوي حائر بين الجهتين و يتساءل : ما سبب هذا الاختلاف في الثمن و الحجم ؟ هل الامر يتعلق بغلاء المواد الاولية و اليد العاملة ؟ أم أن هناك من يستغل غياب المراقبة للتلاعب و الغش في أوزان الخبز ؟ .

و من منبرنا هذا ندعو الجهات المسؤولة و المصالح المكلفة بالمراقبة بمكافحة الغش التابعة لعمالة شتوكة ايت باها بالتدخل لوضع حد لهذه الخروقات و التجاوزات التي يشهدها القطاع بالمدينة أو على الأقل إصدار بيان تنوضيحي للرأي العام و الساكنة بخصوص مصدر هذه الاختلافات في الوزن و السعر .

رابط مختصر