يوم تواصلي باكادير لتسليط الضوء على تحديات الصيد الساحلي بالجر

ahdatsouss 05 ahdatsouss 05آخر تحديث : الخميس 2 نوفمبر 2017 - 9:46 مساءً
يوم تواصلي باكادير لتسليط الضوء على تحديات الصيد الساحلي بالجر

 نظمت تنسيقية ربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالجر يوم عشية امس بمدرج غرفة الصناعة والتجارة والخدمات يوما تواصليا تم فيه تسليط الضوء على تحديات أسطول الصيد الساحلي بالجر وانعكاسه على تطور القطاع اختير له كشعار “أي مستقبل للصيد الساحلي بالجر في ظل التحديات القطاعية”.

خلال هذا اللقاء دعا أزيد من 300 ربان وبحار يمثلون عموم الموانئ المغربية  الوزارة الوصية على قطاع الصيد البحري إلى الاهتمام بقطاع الصيد بالجر، ورفع الغبن المزمن عن المهنيين وإصلاح أوضاعهم بما يحقق مصالحة مع الذات البحرية، التي تنشط في أسطول الصيد بالجر.

وعرفت أشغال اللقاء تقديم مجموعة من العروض، همت عرضا حول مخطط تهيئة وتقسيم مصايد الأخطبوط،  ، وعرض آخر حول النظام الجبائي البحري  وكدا عرض آخر حول أسعار ونظام المحرواقات بالاضافة الى موضوع الأوضاع الإجتماعية لمهنيي الصيد بالجر.

وفي موضوع متصل دو علاقة بجهاز الرصد و التتبع VMS  ، دعا اللقاء إلى فتح باب المنافسة  لكسر الاحتكار ، و ضمان تنافسية الخدمات المقدمة . فيما طالب ذات اللقاء بتثمين المصطادات السمكية وضمان تنافسيتها  بالشكل المطلوب، و اعتماد جميع الوسائل و الأليات لقطع الطريق أمام التهريب . مع التشديد على عدم التراجع عن أثمنة البيع بأسواق الأسماك، بعد عمليات  الدلالة للحد من  التلاعبات  التي تطال العملية .

2017-11-02 2017-11-02
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05