أكادير: حلول لجنة مركزية من وزارة السكنى للتحقيق في مشاريع السكن الإجتماعي

آخر تحديث : السبت 13 يوليو 2013 - 1:28 مساءً
2013 07 13
2013 07 13
أكادير: حلول لجنة مركزية من وزارة السكنى للتحقيق في مشاريع السكن الإجتماعي

تعيش مؤسسة العمران بأكادير والجنوب وضعا غير عادي مند أسبوع بخصوص ما قيل عنه حلول لجنة تفتيش مركزية من وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة  ، عمل اللجن بحسب مصادرنا ينحصر في التدقيق في الملفات الخاصة بالإتفاقيات المبرمة بين شركة العمران والمنعشين العقاريين   والخاصة بتسليم هؤلاء المنعشين المئات من الهكتارات بأثمنة تفضيلية قصد إنجاز مشاريع سكنية لدوي الذخل المحدود “السكن الإجتماعي” حوالي 40 ألف وحدة سكنية من هذا الصنف الموجَّه لذوي الدخل المحدود، بمبلغ 140 ألف درهم. 

وذكرت مصادر مطلعة على الموضوع  أنّ الحصيلة المسجلة في هذا الإطارمند إنطلاقتها لم تتجاوز 20 في المائة من العدد المطلوب من الوحدات الواجب إنجازها. 

وكشفت المصادر ذاتها أن شركة العمران وعبر الإتفاقيات الموقعة مع المنعشين العقاريين قد حددت ثمن 400 درهم للمتر المربع للمنعشين غير أن هؤلاء قد حددوا بدورهم ثمن 6000 درهم للمتر يؤديه مواطن دو دخل محدود وهو بعملية حسابية ماسيتضاعف إذا كانت مساحة المنزل 60 مترا.

مصادر متطابقة قالت أن هناك شركات لم تكن لديها السيولة الكافية للذخول في مثل هذه المشاريع لكن إستفادت بما يناهز عشر مليارات دون الوفاء طبعا بإنجاز المشاريع السكنية المثفق عليها.

السؤال الذي يطرح نفسه ما جدوى حلول لجن تفتيش لمؤسسات الدولة إذا لم تعقبها توقيفات ومتابعات قضائية في حقق هؤلاء المسؤولين . هذا وسنحاول بدورنا التحقيق في مصير 6735 بقعة قيل أنها ذهبت بطرق غير قانونية في كل من أحياء  آنزا العليا وحي الفرح والحي المحمدي وأدرار والكويرة وآبراز .في عهد المدير السابق لمؤسسة العمران بأكادير”بنعلي”.

عبد اللطيف بركة احداث سوس

رابط مختصر