د.بن هاشم :هناك إقبال متزايد على التبرع بالدم وتم جمع 6461 كيس إلى حدود مارس 2014

أحداث سوسآخر تحديث : الخميس 5 يونيو 2014 - 8:05 صباحًا
د.بن هاشم :هناك إقبال متزايد على التبرع بالدم وتم جمع 6461 كيس إلى حدود مارس 2014

بركوز/ أحداث سوس

خلال حوار أجرته أحداث سوس مع الدكتور بن هاشم المدير الجهوي لمركز تحاقن الدم بمدينة أكادير،والذي أكد على أن جل المعطيات المتوفرة إلى حد الآن تنبئ بالخير على اعتبار الطلبات المتزايدة على عملية التبرع على الصعيد الجهوي، لكن كل هذه الجهود توازي الطلب الدائم على أخذ هذه المادة الحيوية وهي معادلة تستدعي بذل مزيدا من الجهود حتى يتم تحقيق فائض في العرض الدموي وأن يجتاز الطلب المتزايد على مادة الدم بالجهة.

فمثلا خلال سنة 2013 تم جمع 25470 كيس من كل روافد  الدم بالجهة  أما 2014 فوصلت التبرعات إلى حدود مارس من هذه السنة 6461 كيس وهو معدل في ارتفاع متزايد .

وأضاف السيد بن هاشم للجريدة أن جل هذه التبرعات يتم جمعها بصيغة اجتماعية صرفة بكل من المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، والجمعيات والمساجد والإدارات العمومية والخاصة وهي عملية تشهد إقبال كبير ومتزايد من لدن هذه الهيئات .

وأما عن قضية الجهات التي تعمل على أخذ الدم ففي الصدارة مستشفى الحسن الثاني باكادير وعدد من المصحات الخاصة والتي يبلغ عددها قرابة 20 مصحة بالإضافة إلى 8 مراكز لتصفية الدم .

ومن أجل العمل على توزيع أحكم لهذه العمليات تم اعتماد ما يسمى بأبناك الدم بكل من مدن تزنيت وكلميم وتارودانت وأسا الزاك وطاطا…

وفي ختام هذا اللقاء الصحفي تقدم السيد المدير بالشكر الوفير لكل القائمين والعاملين على إنجاح عمليات التبرع بالدم على الصعيد الجهوي والى الطاقم الطبي بالمركز.

téléchargement
2014-06-05 2014-06-05
أحداث سوس