هؤلاء ممنوعون من العمرة والحج هذا العام

آخر تحديث : الأحد 14 يوليو 2013 - 3:16 مساءً
2013 07 14
2013 07 14
هؤلاء ممنوعون من العمرة والحج هذا العام

صدرت وزارة الصحة السعودية يوم الجمعة الماضي بلاغا جددت فيه الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج لعام 1434هـ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمرض فيروس الكورونا الجديد .

ودعا البلاغ الذي أصدرته الوزارة إلى تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة كمرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري، وكذلك مرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، إضافة الى المصابين بأمراض الأورام، وكذلك الحوامل والأطفال.

وتضمنت الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة الصحة السعودية مجموعة من النصائح والارشادات الصحية التوعوية للمواطنين والمقيمين والمعتمرين والحجاج، منها المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو بالمطهرات الأخرى المخصصة لذلك، خصوصًا بعد السعال والعطس، وكذلك استخدام المنديل عند السعال او العطس والتخلص منه في سلة النفايات، إضافة إلى عدم لمس العينين والأنف والفم باليد مباشرة، والحد من المخالطة المباشرة للمصابين وعدم مشاركتهم أدواتهم الشخصية، وكذلك لبس الكمامات في مواقع الازدحام، والحفاظ على النظافة الشخصية ككل.

واشترطت الوزارة على الراغبين في الحج أو العمرة ضرورة توفرهم  على شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية قبل القدوم للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 3 سنوات، وكذلك الحصول على شهادة تطعيم ضد شلل الأطفال من الدول الموبوءة بها، وفق متطلبات محددة.

وشملت الاشتراطات أيضا أهمية التطعيم ضد لقاح الانفلونزا الموسمية خصوصًا للمصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والكلى والسكر والجهاز التنفسي وأمراض الأعصاب وكذلك أمراض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية، إضافة إلى الحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات وذوي السمنة المفرطة.

رابط مختصر