أكادير : إيران تتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والآداب

أكادير : إيران تتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والآداب

azmmza1321 مايو 2018آخر تحديث : الإثنين 21 مايو 2018 - 3:09 صباحًا

 محمد بوسعيد
اختتمت بمدينة أكادير يومه السبت 12 ماي الجاري ،أشغال فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب ،الذي دأبت على تنظيمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بذات المدينة ،بتنسيق مع طلبة الإجازة المهنية للكتابة و التحليل السمعي البصري السينمائي ،وذلك تحت شعار “الجامعة في خدمة الثقافة السينمائية “،بتتويج فيلم “فيزيت “،للمخرج الايراني علي محرابي ،بالجائزة الكبرى ،والذي تدور أطواره حول”أراش “،أعمى مسؤول على الهاتف وعلاقة تآلف مع متصلة ،التي تتطور إلى لقاء رومانسي .
فيما منح سباعي لجنة التحكيم ،التي يترأسها لحسن زينون ،بمساعدة كل من ،رجاء حليلي ،لطيفة باقا،باتريك تيكر ،أسماء بنكيران ،فريد فاردجاد و ليكيتريزور ،جائزة أحسن سيناريو للمخرج شان شان من نزيلاندا الجديدة ،بفيلمه “دوهورت أف سبرينك “.ونالت جائزة أحسن دور نسائي ،الممثلة الروسية “أمسوفو ألكا “،للمخرج الروسي تارخوف .
فيما حاز على أحسن دور رجالي ،الممثل أحمد الزيتوني ،الذي جسد تشرد ووحشية شاب في مراكش .وحصل على تنويه خاص الفيلم “تييف “،للمخرج مايير من هنغاريا ،وفيلم من قتل بامبي ،للمخرج الألماني ّ”جيسي مورافيك”. وجدير بالذكر ،أن هذا العرس الفني ،عرف مشاركة ما يربوا عن27 فيلما قصيرا شبابيا جامعيا ،يمثلون عشرون دولة .فضلا عن حضور أسماء وطنية ودولية لامعة في المجال السينمائي .
إضافة إلى تنظيم ورشات وماستر كلاسات برحاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير ،وعروض أفلام على مدى ثلاثة أيام بقاعة غرفة التجارة و الصناعة والخدمات بمدينة الانبعاث .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)