المؤسسة العالمية القطرية للمحميات الطبيعية توزع 1200 قفة رمضان بكلميم

المؤسسة العالمية القطرية للمحميات الطبيعية توزع 1200 قفة رمضان بكلميم

azmmza1325 مايو 2018آخر تحديث : الجمعة 25 مايو 2018 - 7:14 صباحًا

أشرفت المؤسسة العالمية القطرية للمحميات الطبيعية والحياة الفطرية، بشراكة مع المجلس الجماعي الشاطئ الأبيض غرب إقليم كلميم على توزيع قفة رمضان استفاد منها أزيد من 1200 مستفيد، في إطار الأنشطة الاجتماعية والإنسانية للمؤسسة وشركائها لفائدة ساكنة جماعة قروية نائية تعاني نسبة مهمة من ساكنتها من الفقر و الهشاشة .
و كانت هذه المؤسسة قد مولت مجموعة من المشاريع التنموية بالجماعة ذاتها من قبيل تعميم الماء و الكهرباء وغيرها من المشاريع ذات الطابع التنموي، والرامية إلى تجسيد العلاقات الأخوية بين الشعبين المغربي والقطري .
وسبق لجماعة الشاطئ الأبيض أن عرفت دينامية تنموية عززتها المبادرات التشاركية مع المؤسسة العالمية للمحميات و الحياة الفطرية القطرية، حيث أسهمت هذه المؤسسة بشكل مباشر وغير مباشر في تمويل حزمة من المشاريع التنموية المهيكلة بالجماعة، حيث ساهمت في تعميم الاستفادة من الماء الصالح للشرب بنفوذ الجماعة حيث بلغت التغطية نسبة 80 % على أساس وصولها 100٪ مع متم السنة بغلاف مالي تجاوز 24 مليون درهم، والمساهمة في تعميم الكهرباء بالجماعة باتفاقية شراكة تناهز 6 ملايين درهم، بالإضافة إلى الشروع فى الدراسات التقنية اللازمة لانجاز الطريق الرابط بين دواري رأس الطارف و الفيجة على مسافة 18 كلمتر سيكلف مبلغا إجمالية قدره 20 مليون درهم.
كما كانت مجموعة من المشاريع تمرة العمل التنسيقي والتشاركي مع المؤسسة، من قبيل تأهيل المؤسسات التعليمية بالجماعة والتنسيق مع مصالح المياه و الغابات و محاربة التصحر قصد حماية التنوع البيولوجي بالمنطقة، والانخراط في مجموعة من الأنشطة الخيرية لفائدة ساكنة المنطقة.
ويذكر أن المؤسسة الدولية لأبحاث الحياة الفطرية IFER تهدف إلى الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض في البيئة وإلى الحفاظ على استدامة الصيد بواسطة الصقور الى جانب الحفاظ على الطبيعة من خلال انتاج أعداد كافية من الأنواع المهددة بالانقراض مثل الحبارى والصقر الحر بشكل علمي. وتتم هذه العملية عبر مراكز الاكثار الخاصة بها. ويتم استغلال الانتاج السنوي من الأنواع المستهدفة في هذه المراكز لتعزيز اعداد الانواع المهددة بالانقراض وذلك بإطلاق جزء منها في البرية وجزء اخر لتعزيز مراكز الاكثار ، فضلا عن دعم الصيد بشكل مستدام.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)