الأسماك الأكثر استعمالا خلال شهر الصيام

آخر تحديث : الإثنين 15 يوليو 2013 - 5:05 مساءً
2013 07 15
2013 07 15
الأسماك الأكثر استعمالا خلال شهر الصيام

حسن بركوز.

      تخضع الأسعار، خلال شهر رمضان الجاري لنوعين من التأثيرات المتباينة، والتطورات المترتبة عن التغييرات الموسمية، مؤكدة أن شهر رمضان سيكون له تأثير أكبر على أسعار المواد الغذائية خلال شهر يوليوز مقارنة مع غشت.

كما أشارت الدراسة التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن حلول شهر الصيام سيكون ذا تأثير على مؤشر أسعار استهلاك المواد الغذائية بـ0.7٪ خلال شهر يوليوز، مضيفةً في هذا السياق “أن هذا الأخير سيعرف في نفس الوقت، انخفاضا موسميا، على صعيد المؤشر ذاته، بما قدره 1.3-% في المتوسط”.

وبعدما أوضحت الدراسة أن تأثير شهر رمضان على أسعار المواد الغير غذائية سيظل محدودا دون دلالة إحصائية مهمة، كشفت ذات المعطيات الرقمية، أن الأسماك والخضروات أكثر المنتجات الغذائية تأثرا بحلول شهر رمضان، متوقعة أن تشهد أسعار الأسماك ارتفاعا يصل إلى 6٪ خلال شهر يوليوز من جراء تزامنه مع حوالي 21 يوما من رمضان.

بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل، الارتفاع الموسمي الذي تعرفه هذه الأسعار خلال نفس الشهر بـ2٪ في المتوسط. أما بالنسبة إلى الخضروات الطازجة، فان تأثير شهر رمضان سيبلغ 2.2٪، غير أن الانخفاض الموسمي المهم الذي تعرفه أسعار الخضروات خلال شهر يوليوز وذلك بحوالي %-13,6٬ من شانه أن يحد من الارتفاع الناجم عن تزايد الطلب خلال شهر رمضان.

وفيما يخص الفواكه الجافة ومنتجات الألبان، توضح الدراسة تأثر أسعارها بما يقارب 1٪ و 0.2٪ على التوالي خلال شهري يوليوز وغشت من هذه السنة.

رابط مختصر