أنشطة مكتفة بتزنيت وتابعمرانت تجمع أمازيغ شمال إفريقيا

آخر تحديث : السبت 14 يونيو 2014 - 1:02 صباحًا
2014 06 14
2014 06 14
أنشطة مكتفة بتزنيت وتابعمرانت تجمع أمازيغ شمال إفريقيا

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، انطلقت صباح اليوم الجمعة 13 يونيو 2014 فعاليات الذكرى الثالثة لترسيم اللغة الأمازيغية بمدينة الفضة ” مدينة تيزنيت ” والجماعة القروية أكلوا. جمعية تايري ن وكال أي ” حب الأرض ” كانت وراء تنظيم هذا اللقاء السنوي ” تحت شعار ” دور المجتمع المدني في تفعيل و أجرأة الطابع الرسمي للامازيغية”، بشراكة مع المجلس البلدي، والمجلس الإقليمي بتيزنيت، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وشركة اتصالات المغرب بتعاون مع دار الصانع.

دورة هذه السنة 2014 عرفت صباح اليوم أنشطة مكتفة منذ الصباح بمدينة تيزنيت والجماعة القروية لأكلو، فخلال صباح اليوم ثم تنظيم حفل ديني بالمدرسة العتيقة لأكلوا وثم توزيع منح مالية على مجموعة من الطلبة ذكورا وإناثا والذين يدرسون القرآن الكريم بهذه المدرسة العتيقة سيدي وكاك، الذي يعتبر من مشاهر أولياء سوس، ويقع على بعد حوالي 15 كلم من مدينة تيزنيت بقرية محاذية للساحل المحيطي المحتضنة لأول مدرسة دينية في المغرب خلال فترة ما بعد الفتح الإسلامي، قرية حافلة بالأحداث والوقائع. استقبال حار من طرف المسؤولين عن هذه المعلمة الدينية ومن بينهم مقدم زاوية سيدي وكاك وفقيه المدرسة العتيقة والسيدة عكيدة باش السيدة التي تعد وجبات الأكل للطلبة وزوار المدرسة العتيقة منذ سنة 1980، في حدود الساعة العاشرة صباحا لأعضاء مكتب جمعية تايري ن وكال و الوفد المرافق لهم، ومن بينهم نساء أمازيغيات شمال إفريقيا والفنان الأمازيغي رشيد أسلال اللذي أثار إهتمام الطلبة وأخدو معه العديد من الصور التذكارية إلى جانب الفنانة سيدة الطرب الأمازيغي فاطمة تابعمرانت. اللقاء عرف توزيع منح مالية على فتيات أيتام والمتفوقات في الدراسة على صعيد إقليم تيزنيت.

في المساء كانت ساكنة وزوار مدينة نيزنيت مع ندوة فكرية بعنوان ” دور المجتمع المدني في تفعيل و أجرأة الطابع الرسمي للامازيغية ” شارك فيها نخبة من الأساتذة من بينهم : الأستاذ الباحث الحسين أيت باحسين، ومحمد الشامي، والأستاذ خالد ألعيوض، وكان الأستاذ أحمد بومزكو في تسبر الندوة . وللإشارة فقد عرفت الندوة قراءات شعرية مع الشاعرة والفنانة فاطمة تابعمرانت والفنان الشاعر موحى أملال. بدار الثقافة محمد خير الدين بمدينة تيزنيت،. وخلال الندوة تم تكريم الأب الروحي للحركة الأمازيغية الأستاذ إبراهيم أخياط الذي حضر رغم ظروفه الصحية بجائزة أمزال، كما ثم توشيح صدر الشاعر موحى املال بجائزة أمدياز. وبالمناسبة ثم تكريم مجموعة من السيدات على مستوى القارة السمراء، ومن بينهم ميريفيت الخطابي من المغرب، وتسعديت ياسين من الجزائر، ومها الجويني من تونس، وأماني الوشاحي من مصر بالإضافة للأستاذة نزهة أباكريم من المغرب. كما ثم قراءة الفاتحة ترحما على روح المهدي المنجرى عالم الدارسات المستقبلية، واختتم الحفل برفع برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمج السادس نصره الله .

وبموازة مع هذا الحدث التاريخي ثم تنطيم معرض للآلات الموسيقية الأمازيغية وكذا زيارة معرض لطباعة الحرف الامازيغي على الملابس بالإضافة لزيارة معرض لبعض التذكارات التقليدية الامازيغية التي عرضها المناضل إبراهيم أكيوض. هذا وستختتم جمعية تايري ن وكال غد السبت الذكرى الثالثة لترسيم اللغة الأمازيغية بسهرة فنية كبرى سيحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية من بينهم الفنانة فاطمة تابعمرانت ومجموعة أحمد أماينو ، ومجموعة مصطفى شهبوبي ومجموعة أحواش نساء تيزنيت، بالإضافة لمجموعة أمنات عيشات لعشاق الأغنية الحسانية، وسينشط الحفل الكوميدي والفنان الامازيغي رشيد أسلال.

رابط مختصر