مجلس النواب يعقد اجتماعه الأسبوعي وهذا أهم ماجاء في جدول أعماله

مجلس النواب يعقد اجتماعه الأسبوعي وهذا أهم ماجاء في جدول أعماله

azmmza132 يوليو 2018آخر تحديث : الإثنين 2 يوليو 2018 - 6:30 صباحًا

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس 28 يونيو برئاسة  عبد العزيز عماري، النائب الأول للرئيس، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع  تتعلق بالجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة التي سيجيب عنها رئيس الحكومة  والتشريع والمراقبة والعلاقات الخارجية.
وفي بداية الاجتماع تداول مكتب المجلس في شأن اليوم الدراسي الذي يعتزم مجلس النواب تنظيمه حول: “السياسة الجنائية بين مقاصد المشرع وواقع التنفيذ”.كما اطلع على مراحل الإعداد ومشروع الأرضية المؤطرة له وقرر استكمال كافة الإجراءات في أفق تنظيم اليوم الدراسي خلال شهر يوليوز.
وبخصوص المراقبة:حدد مكتب المجلس جدول أعمال الجلسة المقرر عقدها يوم الإثنين 2 يوليوز 2018، والمخصصة للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة؛ ويتضمن جدول الأعمال محورين اثنين: يتعلق الأول ” بخطة العمل الوطنية في مجال حقوق الإنسان “، ويتعلق الثاني بموضوع ” المخطط الوطني للتشغيل “.كما يتضمن سؤالا آخر يتعلق “بالسياسة المتبعة في مجال محاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي”.
أما فيما يخص التشريع وبرنامج عمل اللجن اطلع مكتب المجلس وأحال على لجنة المالية مقترحي قانون، يتعلق الأول بإحداث الوكالة الوطنية للقصور والقصبات، والثاني يتعلق بإلغاء نظام معاشات أعضاء  البرلمان.
كما اطلع المكتب على مشاريع القوانين والمقترحات المحالة على اللجن، واطلع على برامجها وقرر استكمال برمجة الجلسات العامة المخصصة للتشريع على أساس حصيلة النصوص الجاهزة باللجن الدائمة.
أما بالنسبة للمهام الاستطلاعية تداول مكتب المجلس واتخذ القرار الملائم في شأن المهمة الاستطلاعية التي ستنظمها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج كما قرر  المكتب بخصوص العلاقات الخارجية المشاركة في أشغال القمة الدولية السنوية حول الشراكة من أجل حكومات منفتحة، كما قرر المشاركة في اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)