الخطوط العريضة مشروع “يوم الدراجة” بأكادير .

أحداث سوسآخر تحديث : الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 4:21 مساءً
الخطوط العريضة مشروع “يوم الدراجة” بأكادير .

الجماعة الحضرية لأكادير

مشروع “يوم الدراجة”

تحت شعار: ” دراجتي…نحافظ بها على بيئتي”

الموضوع: طواف رمزي للدراجة الهوائية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

الشعار:  ” دراجتي…نحافظ بها على بيئتي”

الدورة: الأولى

المسؤول عن النشاط: الجماعة الحضرية لأكادير

الزمان: الأحد 22 يونيو 2014 – الساعة العاشرة صباحا الانطلاقة الرسمية

المدار: – الانطلاقة من أمام بلدية أكادير

        – شارع الحسن الثاني يسارا في اتجاه شارع المقاومة انعطافا يمينا نحو شارع محمد الخامس ثم مابين القصر الملكي و فندق صحراء وصولا إلى مدخل الكورنيش عبر ممر الممر مابين بيتش كلوب و الإقامة نحو توادا..، ثم العبور من شريط الكورنيش نحو نقطة الوصول بساحة توادا، بحيث تبلغ مسافة المدار حوالي 7 كلمتر ممكن قطعها مشيا في 17 دقيقة.

الفئة المستهدفة: سكان مدينة أكادير و النواحي/ جمعيات المجتمع المدني/ رياضيين و فنانين و فعاليات مجتمعية/ سياح أجانب…

الهدف العام: التحسيس بمدى أهمية الدراجة الهوائية في الحفاظ على البيئة، و الاقتصاد في الطاقة و التخفيف من حوادث السير.

أهداف خاصة: – التحسيس بأهمية استعمال الدراجة في التنقل.

                 – تشجيع استعمال الدراجات حفاظا على المدينة من التلوث.

             – الإشارة إلى أهمية الدراجة الهوائية في الحد من الحوادث.

             – خلق تضامن بيئي بين الساكنة.    

             – تشجيع الطاقات البديلة.

 

تقديم حول المشروع:

من أجل لفت الانتباه إلى أهمية البيئة فان الجماعة الحضرية لأكادير و هي تحتفي باليوم العالمي للبيئة، ستعمل على تنظيم عدة أنشطة و مبادرات رمزية تهدف إلى التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة، و تخليصها من جميع الشوائب المترتبة عن الاستعمال و الاستغلال السيئين للمواطنين للمجال- و على اثر ذلك تندرج فعاليات يوم الدراجة الهوائية- بحيث يجب أن نعمل على تشجيع السكان على استخدامها كوسيلة بديلة معوضة للطاقة التقليدية، و سيساهم هذا النشاط في تكريس الوعي بضرورة تطوير وسائل الطاقة المستدامة. وفي هذا السياق  ستشهد مدينة أكادير يوم الأحد 22 يونيو 2014 ” طواف رمزي” للدّراجة الهوائية، و الذي ستسهر الجماعة الحضرية على تنظيمه بشراكة مع جمعية ” جمعية المدن المغربية الايكولوجية”، و بتنسيق مع السلطات الولائية و الأمنية و الوقاية المدنية، هذا و توجه الدعوة لعموم السكان و فعاليات المجتمع المدني بالمدينة و النواحي و الفنانين و الرياضيين و كذا الأجانب المقيمين و السياح، و ستنطلق فعاليات هذا الطواف الرمزي من ساحة البلدية انعطافا نحو شارع الحسن الثاني يسارا في اتجاه الملتقى مع شارع المقاومة انعطافا يمينا نحو شارع محمد الخامس ثم مابين القصر الملكي و فندق صحراء وصولا إلى مدخل الكورنيش عبر ممر الممر مابين بيتش كلوب و الإقامة نحو توادا..، ثم العبور من شريط الكورنيش نحو نقطة الوصول بساحة توادا، بحيث تبلغ مسافة المدار حوالي 7 كلمتر ممكن قطعها مشيا في 17 دقيقة. وتجدر الإشارة إلى أهمية استعمال الدّراجة الهوائية لما لها من أثر في الحدّ من حوادث المرور  إضافة إلى التقليل من مخاطر التلوث  و المساهمة في بناء الجسم و الحفاظ على الصحة، إلى ذلك ندعو أصحاب السيارات إلى عدم استعمالها في هذا اليوم و المشاركة في الطّواف أو على الأقل في المدار المخصص لهذه التظاهرة البيئية. و للمزيد من الاطلاع على أهمية استعمال الدراجة الهوائية فقد أتبثت دراسات و تجارب ميدانية حول الكلفة و التوقيت الذي يربحه مستعملي هذه الوسيلة، بأن الدراجة الهوائية جاءت في صدارة وسائل النقل التي تساهم في تقصير المسافة إضافة إلى كونها أرخص وسيلة للتنقل.

لذلك نجد عدة منظمات مهتمة بالبيئة تشجع المواطنين على استعمال الدراجة الهوائية كوسيلة أساسية للتنقل و للتسوق أيضا، ففي بلد كهولندا مثلا أصبحت الدراجة جزءاً من حياة المواطن الهولندي و فاقت أثمنة بعض الدراجات أسعار السيارات، بحيث يعمل هذا البلد بشكل دقيق في تسهيل حركة الدّراجات الهوائية  من تشييد ممرات بالأحمر و وضع مصابيح الإشارات الضوئية الخاصة بها.

لذلك فقد بات من الضروري النهوض بصورة الدراجة في مدينتنا باعتبارها وسيلة للنقل السريع بالمجال الحضري، مع إعادة النظر في أشكال التنقل بجميع أحياء المدينة آخذين بعين الاعتبار تأمين المسالك المخصصة للدراجات وإقرار القوانين الملائمة لتشجيع ركوبها.

و من أجل إنجاح هذه التظاهرة ندعو كافة الساكنة و فعاليات المجتمع المدني و السياح..، إلى المشاركة بكثافة في هذا ” الطواف الرمزي ” للدراجة للبيئة، انطلاقا من ساحة البلدية يوم الأحد 22 يونيو 2014 ابتداء من الساعة 10 ، و بالنسبة لغير المسجلين يحبذ باكرا من الساعة الثامنة و النصف صباحا، للانخراط سلوكا و ممارسة في الحفاظ على البيئة و تشجيع استعمال الطاقة البديلة، من أجل مدينة مستدامة ..مدينة نظيفة.. مدينة صالحة للعيش.

البرنامج العام:

8:30 : استقبال و تسجيل المشاركين.

9:30: تنظيم انطلاقة الطواف حسب القطاعات.

10:00: إعطاء انطلاقة جولة الدراجة الهوائية.

11:00: الوصول الى ساحة توادا

11:05: كلمة رئيس المجلس الجماعي ( تقديم مشاريع ايكولوجية).

11:40: توزيع الشواهد و التذكارات الرمزية على أكبر و أصغر مشارك (ة).

12:00: اختتام فعاليات التظاهرة.

للتحميل : 

بلاغ صحفي- الدراجة الهوائية

إستمارة المشاركة

comunique de presse-francais

2014-06-17 2014-06-17
أحداث سوس